هل تفقد الأطعمة قيمتها الغذائية عند التجميد؟

هل تفقد الأطعمة قيمتها الغذائية عند التجميد؟
الوقائع الاخبارية:يطرح الكثيرون تساؤلات حول تأثير التجميد على القيمة الغذائية للأطعمة، وهل يفقد الطعام فوائده الصحية عند تجميده؟ وفقًا للخبراء، فإن التجميد نادرًا ما يؤثر بشكل كبير على القيمة الغذائية للطعام، وإذا حدثت أي تغييرات، فإنها تكون طفيفة للغاية.

توضح تقارير من موقع «هيلث» أن التجميد يمكن أن يحافظ على بعض العناصر الغذائية بشكل أفضل، خاصة في الفواكه، مقارنةً بتقنيات حفظ أخرى. التوصيات هي اتباع طرق التجميد الصحيحة، مثل وضع الأطعمة في الفريزر فور العودة إلى المنزل وذوبان الطعام بشكل صحيح في الثلاجة.

أكّدت وزارة الزراعة الأميركية أن التجميد يحدث القليل من التغيير في القيمة الغذائية.

وتقول اختصاصية التغذية كريستين كيركباتريك: «تعتمد التأثيرات على نوع الطعام. بعض الأطعمة تحافظ على قيمتها عندما تتعرض للتجميد أو الحرارة العالية، بينما قد يكون من الأفضل تناول بعضها في حالته الخام». وأشارت كيركباتريك إلى دراسة أُجريت في عام 2017 حول التركيبة الغذائية للفواكه والخضراوات الطازجة والمجمدة، حيث لم تُظهر النتائج أي اختلافات كبيرة في محتوى الفيتامينات بين الأطعمة الطازجة والمجمدة.

وأضافت كيركباتريك أن الفوائد الصحية للأطعمة المجمدة تعتمد على عوامل مثل وجود إضافات في الطعام ومدى بعد الأطعمة عن حالتها الطبيعية.

من جانبها، أوضحت اختصاصية التغذية كيسلي كوستا أن «البلورات التي تتكون أثناء التجميد يمكن أن تؤدي إلى فقدان طفيف لبعض العناصر الغذائية، مثل الفيتامينين سي و ب، اللذين يذوبان في الماء»، حيث يمكن لهذه البلورات أن تكسر جدران الخلايا. ومع ذلك، فإن هذه الخسائر عادةً ما تكون ضئيلة، وتحتاج إلى مزيد من البحث لفهم كيفية تأثير التجميد على التركيبة الغذائية للطعام بشكل كامل.

تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير