فوائد أكل البيض يومياً مهمة وفق اختصاصية ولكن؟

فوائد أكل البيض يومياً مهمة وفق اختصاصية ولكن؟
الوقائع الاخبارية : فوائد تناول البيض
وتتابع الاختصاصية عبير حديثها عن فوائد البيض، فتشرح أهميته لعدد من أعضاء الجسم، في النقاط التالية:

تحسين صحة العيون
صفار البيض خصوصاً الذي يحتوي على اللوتين Lutein، هو مهم وأساسي للحفاظ على صحة وسلامة البصر، لا سيما مع التقدم في السن.

تأمين الشعور بالشبع
تناول البيض يزوّدك بالشعور بالشبع لفترة زمنية أطول. من هنا يعتبر البيض الخيار المثالي للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية. خصوصاً وأن البيض يحتوي على البروتينات، وتناوله بوتيرة يومية يساهم في التقليل من استهلاك الوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية خلال النهار، من خلال تقليل الجوع.

محاربة فقر الدم
دراسة علمية ذكرت أن البيض يمكن أن يساعد على الوقاية من فقر الدم، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك أو فيتامين بي 9 B9 الضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء.

تقوية العضلات والعظام
برهنت الأبحاث والتجارب العملية أهمية تناول البيض يومياً للعظام والعضلات على حد سواء.
البيضة الواحدة تزوّد الجسم بنحو 6 جرامات من البروتين، أي من الأحماض الأمينية الأساسية التي يمكن للجسم الاستفادة منها كاملة.

محاربة الشيخوخة
إن تناول البيض له فائدة قد تصدم الجميع، وهي محاربة شيخوخة الجلد والعمل على إبطائها، وذلك بفضل الأحماض الأمينية التي يحتوي عليها هذا العنصر الغذائي المهم.

البيض فقير بالسعرات الحرارية
يعتبر البيض من العناصر الغذائية التي يُنصح بها في معظم الحميات وأنواع الرجيم، كونه لا يحتوي سوى على عدد قليل من السعرات الحرارية، إذا ما تم تناوله مسلوقاً دون إضافات من الدهون والصلصات وسواها المحمّلة بالدهون والسكريات والملح.

البيض غني بالبروتين
كما ذكرنا آنفاً بالفيتامينات والمعادن، ومحتواه قليل جداً بالكربوهيدرات. وقد كشفت الدراسات أن اتباع نظام غذائي يحتوي على البيض يساهم في تحقيق الشبع، وخسارة الوزن ضمن حمية مدروسة وصحية، ويعمل على ضبط الوزن على نحو أفضل.

مصدر جيد لفيتامين دي
الأشخاص الذين يعانون من مستويات منخفضة من الفيتامين دي D في الجسم، سوف يعانون من أمراض بسبب مشاكل في مناعة الجسم، ولن يتمكنوا من خفض أوزانهم بسهولة. لذلك ننصحهم بتناول البيض الغني بالفيتامين دي D يومياً لتعزيز الجهاز المناعي وتحسين مستويات الهرمونات الأساسية في الجسم وخصوصاً هرموني الدوبامين والسيروتونين.

تعزيز وظائف الدماغ
إن تناول البيض يومياً يعمل على تحسين القدرات المعرفية، وأداء الدماغ. فبفضل غناه بالفيتامينات بي B يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة من خلال عملية التمثيل الغذائي السليمة، وإنشاء خلايا دم جديدة، وخلايا الدماغ، وأنسجة الجسم الأخرى.

البيض والكوليسترول وأمراض القلب

وتتابع اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي حديثها مشيرة إلى أن البيض يحتوي صحيح على نسبة عالية من الكوليسترول ولكن تناوله لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، عكس ما يتم تداوله.
توفر بيضة واحدة كبيرة مسلوقة نحو 212 ملغراماً من الكوليسترول، أي ما نسبته 71% من الكمية الموصى بها في اليوم. لكن الدراسات الحديثة تؤكد أن الكوليسترول الغذائي له أثر ضئيل على نسبة الكوليسترول في الدم. ولا يرتبط الكوليسترول الغذائي بمخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث
وجدت دراستان علميتان أجريتا على أكثر من 100.000 من البالغين الأصحاء أن تناول بيضة واحدة كاملة يومياً لم يكن مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
تناول البيض لا يزيد من إجمالي الكوليسترول أو مستويات الكوليسترول الضارّ LDL، لدى شريحة كبيرة من الأشخاص، لا بل يؤدي إلى تحسين نسبة الكولسترول الجيد HDL.
ولكن، مرضى السكري عليهم توخي الحذر عند تناول البيض، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تناول 7 بيضات أسبوعياً قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى هؤلاء المرضى. لذلك يُفضل دائماً استشارة الطبيب المعالج، لأن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول العلاقة بين أكل البيض يومياً وخطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري.

 
تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير