إربد: أنشطة توعوية وتدريبية في عدد من المراكز الشبابية

إربد: أنشطة توعوية وتدريبية في عدد من المراكز الشبابية
الوقائع الإخبارية :  نظمت مراكز الشباب في مختلف مناطق محافظة اربد، اليوم السبت، أنشطة وفعاليات تدريبية وتوعوية متنوعة، بمشاركة عدد من الشابات والشباب.

وبدأت في مركز شابات لواء الطيبة غربي إربد، اليوم، فعاليات برنامج "مهاراتي" الذي تنفذه وزارة الشباب، بمشاركة 20 فتاة من عضوات المركز.
وقالت مديرة المركز آلاء عذاربة إن البرنامج الذي يستمر 3 أيام، يتضمن تدريب المشاركات على المهارات الحياتية وتعزيز التماسك الاجتماعي وثقافة التسامح، ومهارة إدارة الذات، والمهارات المعرفية والاجتماعية، ومهارات العمل المشترك، والابتكار الاجتماعي والتفكير الابداعي ومهارات حل المشكلات.

وواصلت مديرية شباب محافظة اربد، والمراكز التابعة لها في لواء الكورة، تنفيذ الجلسات التعريفية والأنشطة الشبابية والثقافية والصحية المتنوعة، ضمن خططها السنوية للعام الحالي، ومحاور الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019-2025.

ونفذ مركز شابات جديتا اليوم مسيرًا كشفيًا في غابات عجلون وقلعة عجلون، بمشاركة 20 شابة من عضوات الكشافة ضمن الفئة العمرية 15-17 عامًا.

ويهدف المسير إلى تعريف المشاركات بأهداف النشاط الكشفي، الذي يتطلب السير لمسافات طويلة، ويسهم في صقل شخصية الفرد من عدة جوانب.

كما نفذت المراكز الشبابية في الرمثا اليوم أنشطة شبابية متنوعة خدمة للشباب، فقد نظم مركز شباب وشابات سهل حوران ورشة عمل بعنوان: "إدارة المشاريع الصغيرة".

وتهدف الورشة الى تمكين الشباب الذين يمتلكون المهارات اللازمة للبدء بمشاريع صغيرة، وتطوير وإدارة مشاريعهم ضمن مفاهيم إدارية ناجحة ماليا وإداريا، وركزت على تعزيز قدراتهم التسويقية والإبداعية لضمان نجاح مشاريعهم من خلال الترويج الصحيح.
وعرض المدرب عمر زريقات مفهوم المشروع وإدارته، وخطوات إدارة المشاريع الصغيرة، وأهم المهارات المطلوبة لذلك، موضحا صفات مدير المشروع الناجح والتخطيط المالي للمشاريع الصغيرة وطرق التسويق الفعالة.

وفي مركز شباب الرمثا انطلقت دورة "أساسيات الحاسوب والتعريف بــ مايكروسوفت"، بمشاركة 20 شابا ضمن الفئة العمرية 15-17 عامًا.

و قدم المدرب طارق الحوراني موجزا حول الحاسوب ومكوناته الأساسية، مثل وحدة المعالجة المركزية والذاكرة، مثلما تناول نظام التشغيل ويندوز وكيفية استخدامه، وأهم البرمجيات مثل مايكروسوفت، بالإضافة إلى الإنترنت، الشبكات، الأمن السيبراني، والبرمجة.

وواصلت مديرية شباب محافظة اربد، والمراكز التابعة لها في لواء الوسطية، تنفيذ الجلسات التعريفية والأنشطة الشبابية والثقافية والصحية المتنوعة، ضمن خططها السنوية للعام الحالي، ومحاور الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019-2025.

ونفذ مركز شابات الوسطية اليوم ورشة بعنوان: "التخطيط للمستقبل وإدارة الوقت والتفوق الدراسي"، بحضور 20 مشاركة مع المحاضر أحمد مهيدات.

وتركز محور الجلسات حول تعريف مفهوم التربية للإنطلاق إلى التخطيط التربوي وتوضيح خطة تطوير التعليم في المرحلة الثانوية.
ونظم مركز شباب المزار الشمالي، اليوم، ورشة عمل حول الألعاب الإلكترونية بحضور 20 شابا من الفئة العمرية 11-15 عاما.
وقال المدرب قدامة العمري إن للألعاب الإلكترونية دورا مهما لا يمكننا أن نتجاهله في تنمية قدرة الطفل على تحليل المعلومات وزيادة الوعي والإدراك لما حوله بصورة أفضل وأسرع، وتلعب دورًا حيويًا في تطوير القدرات العقلية والتفكيرية لدى الأطفال.
وأضاف أن العديد من الألعاب الإلكترونية تتطلب استراتيجية وتفكيرا متقدما لحل المشكلات وتجاوز التحديات، مما يساعد في تنمية قدرات الطفل على التخطيط واتخاذ القرارات وزيادة مهارة التواصل.

ونفذ مركز شباب وشابات الصريح المدمج، اليوم، ورشة عمل بعنوان: "أهمية دراسة حالة السوق وعلاقتها بالمشاريع الناجحة"، وذلك بمشاركة 20 شابا من أعضاء المركز، ضمن الفئة العمرية من 18-24 عاما.

وتحدث المدرب هشام بطاينة عن أهمية دراسة السوق في تحديد المخاطر والتحديات التي تواجه المشاريع الجديدة، مبينا أن طرق إجراء الدراسة تختلف من مشروع إلى آخر، إذ تعتمد بشكل أساسي على المستهلكين والمنافسين في السوق.

ونفذ مركز شباب حرثا، التابع لمديرية شباب إربد اليوم، ورشة عمل بعنوان: "إدارة وتنظيم الوقت"، بحضور 20 شابا، ضمن الفئة العمرية من 15-17 عاما.

وتحدثت المدربة إسلام الطيراوي، حول التعريف بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة وأبرز التحديات التي تواجهها.
كما ركزت الطيراوي على أهم السمات والمهارات التي يجب أن يمتلكها رائد الأعمال، إضافة للحديث عن أهمية إدارة الوقت والتخطيط الاستراتيجي للمشروع وعن أهمية تقييم الذات كرائد أعمال.

وضمن برامج السياحة الثقافية والتاريخية، نظم مركز شباب وشابات غرب إربد زيارة إلى متحف الشهيد وصفي التل، بمشاركة 20 شابة من عضوات المركز.

وهدفت الزيارة إلى التعرف على أبرز الأدوار السياسية والوطنية للشهيد وصفي التل، مما عزز مشاعر الفخر والاعتزاز بإحدى أهم الشخصيات والقيادات الأردنية.

كما واصلت مديرية شباب محافظة إربد والمراكز التابعة لها في لواء الوسطية، تنفيذ الجلسات التعريفية والأنشطة الشبابية والثقافية والصحية المتنوعة، ضمن خططها السنوية للعام الحالي، ومحاور الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019-2025.

ونظم مركز شباب الوسطية اليوم وضمن خطة نشاطاته ندوة حوارية حول "مخاطر ظاهرتي التنمر والعنف في المدارس"، بمشاركة 20 من أعضاء المركز قدمها الناشط الإجتماعي وصفي العزام.

وأكد أن التنمر والعنف المدرسي بكل أشكالهما يؤديان إلى زرع الكراهية والعداوة بدلاً من المحبة والوئام ونبذ الشر والتطرف والتعصب الأعمى لأبسط الأسباب، داعياً المشاركين إلى التحلي بالأخلاق الحميدة لمنع انتشار العنف بين فئات المجتمع والقضاء على هذه الظاهرة الدخيلة على مجتمعنا.
تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير