5 أطعمة تُحسن من حالتك المزاجية

5 أطعمة تُحسن من حالتك المزاجية
الوقائع الإخبارية : يسعى معظم الأشخاص دائماً للتعرف على كيفية تأثير الطعام على أجسامهم، وهناك مجال جديد من الطب النفسي الغذائي لديه طريقة مختلفة للنظر إلى الأشياء التي تتناولها على مدار يومك.

تقول الدكتورة أوما نايدو، وهي طبيبة نفسية غذائية مدربة في جامعة هارفارد، وطاهية محترفة، ومؤلفة كتاب «هذا هو دماغك في طعامك: دليل لا غنى عنه للأطعمة المدهشة التي تحارب الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة والوسواس القهري واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط والمزيد»: «إن العلاقة بين الطعام والمزاج والقلق تكتسب مزيداً ومزيداً من الاهتمام».

عقلك ومعدتك يتواصلان دائماً
قال الدكتور ولفغانغ ماركس، زميل أبحاث أول في مركز «الغذاء والمزاج» بجامعة ديكين الأسترالية، ورئيس «الجمعية الدولية لأبحاث الطب النفسي الغذائي»: «لدينا الآن عدد من البيانات المتقاربة التي تدعم الفرضية القائلة بأن النظام الغذائي الصحي يمكن أن يُحسن من مزاجنا العام، وهناك أيضاً عدد من الدراسات التي تُظهر أن مجموعة متنوعة من أنماط النظام الغذائي الصحي، خصوصاً النظام الغذائي المتوسطي، مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب، في حين أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة أو الأنظمة الغذائية (المسببة للالتهابات) يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب».

وأضافت أوما نايدو: «يجري توصيل المعلومات من الأطعمة التي نتناولها إلى دماغنا، وتؤثر على صحتنا العقلية بشكل عام. أكثر من 90 في المائة من مستقبلات الناقل العصبي (السيروتونين)، المسؤول عن الحالة المزاجية والإدراك، موجودة في الأمعاء، ما يسلط الضوء على مدى قوة هذا الاتصال بين الطعام والمزاج».

أفضل الأطعمة التي يجب تناولها
قالت أوما نايدو: «الأشخاص الذين لديهم أنماط أكل عالية في الأطعمة الصحية والمتكاملة يرتبطون بالصحة العقلية الإيجابية، وأولئك الذين يتبعون أنظمة غذائية أعلى في الأطعمة المصنعة والسكرية يرتبطون بأعراض ضعف الصحة العقلية، مثل الاكتئاب والقلق».

في حين أن الأطعمة التي يوصي بها الخبراء مغذية بالتأكيد، تذكر أن أياً منها لا يقدم علاجاً سحريّاً.

قال ماركس: «لا يوجد عنصر غذائي أو مركب واحد مسؤول عن تحسين الصحة العقلية؛ لذلك نشجع على اتباع نظام غذائي متنوع في مجموعة واسعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية».

إليك بعض الأطعمة التي يوصي بها الخبراء:
سمك السلمون

قال ماركس: «لقد ثبت في التجارب السريرية أن أحماض (أوميغا 3) الدهنية تعمل على تحسين أعراض الاكتئاب». وتشمل المصادر الجيدة الأسماك الدهنية، مثل السلمون والماكريل والسردين، إلى جانب الجوز وبذور الشيا وبذور الكتان.

الكربوهيدرات المعقدة

تنصح شيرين بيهايري، عضو مجلس إدارة مركز «علم النفس التغذوي»: «اختر الكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة والبقول والخضراوات النشوية».

وتضيف: «توفر هذه الأطعمة إطلاقاً ثابتاً للغلوكوز، وهو أمر ضروري لوظائف المخ. كما أنها تحفز إنتاج السيروتونين، ما يعزز الشعور بالهدوء والرفاهية».

الفواكه والخضراوات

«هي مليئة بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تدعم الصحة العامة، بما في ذلك صحة المخ»، كما قالت بيهايري. لذا استهدف مجموعة متنوعة ملونة لضمان مجموعة واسعة من العناصر الغذائية.

التريبتوفان (بما في ذلك الديك الرومي)

«التريبتوفان هو مقدمة للأحماض الأمينية للسيروتونين»، كما أوضحت بيهايري، وقالت: «ابحث عن أطعمة، مثل الديك الرومي والدجاج والبيض ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور. والجمع بين هذه الأطعمة الغنية بالتريبتوفان والكربوهيدرات يمكن أن يعزز إنتاج السيروتونين».

البروبيوتيك

«تعزز البروبيوتيك صحة ميكروبات الأمعاء، والتي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الحالة المزاجية»، كما قالت بيهايري. واتفقت معها الطبيبة أوما نايدو حول هذا الأمر، وأشارت إلى دراسة في مجلة «Psychiatry Research»، قالت: «إن هناك صلة بين الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك وخفض القلق الاجتماعي. فقد ارتبط تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل المخللات والملفوف المخمر والكفير بانخفاض الأعراض».
تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير