ما أبرز الأحداث التي وقعت في اليوم الأول من "طوفان الأقصى"؟

ما أبرز الأحداث التي وقعت في اليوم الأول من طوفان الأقصى؟
الوقائع الاخبارية:في مثل هذا اليوم الـ7 من أكتوبر- تشرين الأول، العام الماضي، أطلقت حركة حماس بجناحها العسكري، كتائب القسام، عملية "طوفان الأقصى"، حيث تمكنت خلالها من اجتياح المستوطنات والمعسكرات التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، في غلاف قطاع غزة، وأسر عدد كبير من الجنود والمستوطنين.

إليكم أبرز الأحداث، التي وقعت في الـ7 من أكتوبر:

- أعلن قائد الأركان في كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، محمد الضيف، في مثل هذا اليوم من العام الماضي 2023، بدء عملية "طوفان الأقصى"، ردا على الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة والمسجد الأقصى المبارك.

- شنت "كتائب القسام" هجوما مزدوجا شمل إطلاق نحو 5 آلاف صاروخ ودخول مجاهديها إلى مستوطنات ومواقع عسكرية للاحتلال محاذية للقطاع (يعرف بغلاف غزة ويضم 3 مواقع و7 مستوطنات)، تبعه تسلل لعناصر من فصائل فلسطينية أخرى.

- "الجبهة الداخلية" بغزة تصدر بياناً للمواطنين والنشطاء في ظل التطورات الميدانية، والإعلام الحكومي بغزة أكد أن المقاومة بدأت ردها على اعتداءات الاحتلال ضد المسجد الأقصى.

- أعلنت المساجد في قطاع غزة عبر مكبرات الصوت عن بدء "كتائب القسام" عملية برية استهدفت المستوطنات والمواقع الإسرائيلية العسكرية في غلاف غزة.

- نفذت "كتائب القسام" إنزالا جويا داخل مستوطنات الغلاف، وكشفت عن وحدة جوية أطلقت عليها أسم "سرب صقر".

- أعلن رئيس المكتب السياسي السابق لحركة "حماس" الشهيد إسماعيل هنية أن المقاومة الفلسطينية تخوض ملحمة بطولية عنوانها الأقصى.

- أكد المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة أن العمليات تسير كما هو مخطط لها والعدو سيصاب بالذهول من تبعاتها.

- أشار نائب رئيس المكتب السياسي السابق لحركة "حماس" الشهيد الشيخ صالح العاروري إلى أن معركة "طوفان الأقصى" انطلقت للرد على جرائم الاحتلال.. والضفة الغربية هي كلمة الفصل.

- كشف الإعلام العبري أن عدد القتلى الإسرائيليين كبير ولا يُمكن حصره نتيجة لمعركة طوفان الأقصى التي بدأتها "القسام".

- أعلنت "عرين الأسود" (مجموعات مقاومة بالضفة الغربية) النفير، ودعت لمواجهة الاحتلال بالضفة الغربية.

- مستوطنو غلاف غزة: "نحن نذبح هنا ولا يوجد جيش.. لقد تم التخلي عنا"

- نشرت "كتائب القسام" صورا لقوات "النخبة القسامية" داخل مستوطنات غلاف غزة.

- أعلنت "القسام" عن أسر العشرات من جنود الاحتلال خلال معركة "طوفان الأقصى".

- الضفة الغربية لبت دعوة "القسام" عبر مسيرات عمت مدنها لمبايعة المقاومة.

- عمت الاحتفالات مخيمات وتجمعات الفلسطينيين في لبنان ابتهاجاً بـ"طوفان الأقصى".

ودخلت حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، عامها الثاني على التوالي، يحيث يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، عدوانه على القطاع بمساندة أمريكية وأوروبية، وتقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد أكثر من 41 ألفا و870 شهيدا، وإصابة أكثر من 97 ألفا و166 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.


تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير