بايدن وماكرون وشولتس وستارمر يدعون إلى إنهاء «فوري» للحرب في غزة

بايدن وماكرون وشولتس وستارمر يدعون إلى إنهاء «فوري» للحرب في غزة
الوقائع الإخبارية : دعا الرئيسان الأميركي والفرنسي والمستشار الألماني ورئيس الوزراء البريطاني، اليوم (الجمعة)، بعد اجتماعهم في برلين إلى إنهاء الحرب في غزة إثر مقتل زعيم حركة «حماس» يحيى السنوار.

وقالت الحكومة الألمانية، في بيان بعد الاجتماع، إن جو بايدن وإيمانويل ماكرون وأولاف شولتس وكير ستارمر أكدوا «الحاجة الفورية لإعادة الرهائن (الإسرائيليين) إلى عائلاتهم، ووقف الحرب في غزة وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين».

وناقش الزعماء «الأحداث في الشرق الأوسط، وخصوصاً تداعيات مقتل يحيى السنوار الذي يتحمل مسؤولية سفك الدماء في الهجوم الإرهابي الذي وقع في 7 أكتوبر/تشرين الأول» 2023، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».
كما بحث الزعماء قضية النزاع في لبنان حيث تقاتل إسرائيل «حزب الله»، و«أكدوا إدانتهم للهجوم التصعيدي الذي تشنه إيران على إسرائيل».

ففي الأول من أكتوبر (تشرين الأول) أطلقت إيران نحو 200 صاروخ على إسرائيل رداً على مقتل اثنين من أقرب حلفائها، زعيم «حماس» إسماعيل هنية وزعيم «حزب الله» حسن نصر الله، بالإضافة إلى جنرال إيراني.

وفي سياق آخر، أكد القادة «عزمهم» على دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا حتى تحصل على «سلام عادل ودائم».

وتعهّد بايدن وماكرون وشولتس وستارمر «مواصلة دعم أوكرانيا في جهودها لضمان سلام عادل ودائم، يستند إلى القانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة، وإلى احترام السيادة ووحدة الأراضي».
تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير