روسيا يجب أن تكون من بين حراس القدس الخمسة

روسيا يجب أن تكون من بين حراس القدس الخمسة
الوقائع الاخبارية: وكالة REGNUM للأنباء

استقبل البابا فرنسيس وفداً في الفاتيكان برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت ووزير الخارجية الفلسطيني السابق ناصر القدوة. وبحسب موقع فاتيكان نيوز، قدم الضيوف للبابا "اقتراحهم لحل سلمي للحرب التي تدمر بلديهما".
نقطة البداية هي حدود عام 1967، والقدس عاصمة مشتركة، وتبادل الأراضي بين الدولتين.

"نحن نفكر في وضع خاص للقدس، والتي يجب أن تخضع لوصاية خمس دول، وسيكون لهم السلطة الكاملة على كل جزء من المدينة، وفقا للقواعد التي استشهد بها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مرارا وتكرارا، مع دور خاص موكل إلى الأردن، كما يحدث بالفعل اليوم فيما يتعلق بساحة المسجد الاقصى. على أي حال، نعتقد أن المدينة القديمة يجب أن تكون خارج سيطرة الإدارة السياسية ويجب تسليمها للأديان التوحيدية الثلاثة، التي تعتبرها مكانا مقدسا لصلواتهم،" قال أولمرت في مقابلة مع أقدم مطبوعات الفاتيكان، لوسيرفاتوري رومانو.

وقد نوقشت فكرة مماثلة بالفعل في القرن 19. كما يتذكر دكتور العلوم التاريخية نيكولاي ليسوفوي، في النصف الأول من القرن 19، طرح الملك البروسي مبادرة لإنشاء "حماية من خمس قوى" - إنجلترا وفرنسا وبروسيا والنمسا وروسيا – على الأراضي المقدسة مع نشر "قوات الرد السريع" المقابلة في القدس. ولكن سانت بطرسبرغ رفضت ذلك رفضاً قاطعاً كما ورد في مذكرات وزارة الخارجية الصادرة في 20 و25 فبراير/شباط و12 مارس/آذار 1841، متجنبة بذلك الظهور في الشرق الأوسط كمصدر للعدوان الاستعماري ذي الطموحات العسكرية والسياسية.

ومع ذلك، لم تتخل الإمبراطورية الروسية عن خططها للوجود المادي في الأرض المقدسة. ففي عام 1847، تأسست البعثة الكنسية الروسية في القدس. وفي عام 1858، ظهرت قنصلية روسية منفصلة في المدينة، وفي العام التالي، ظهرت لجنة خاصة بفلسطين بقيادة الدوق الأكبر قسطنطين نيكولايفيتش.

في حديثه عن حراس القدس الخمسة اليوم، يذكر رئيس الوزراء السابق أولمرت ثلاث دول فقط – إسرائيل وفلسطين والأردن.

لا يزال هناك مقعدان شاغران. ومن يستطيع أن يشغلهما؟

لنتذكر أن رئيس الوزراء السابق اقترح أيضًا تحديد ثلاث ديانات توحيدية. نحن نتحدث عن اليهودية والمسيحية والإسلام. تمثل إسرائيل الدولة الأولى في المبادرة، والأخيرة فلسطين والأردن. وبالتالي، يجب منح المكانين الشاغرين للمسيحيين. لقرون عديدة، كانت الأرض المقدسة تحت وصاية الكاثوليك والأرثوذكس.

من الواضح أن دولة مدينة الفاتيكان يجب أن تصبح عضوًا في الدول الخمس. فهي تحافظ على العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل واعترفت بالدولة الفلسطينية.

أما بالنسبة للحصة الأرثوذكسية، فلو كانت الإمبراطورية العثمانية على قيد الحياة، لكان بإمكان بطريركية القسطنطينية أن تطالب بها. بعد كل شيء، كان بطاركة ذلك الوقت رؤساء المجتمع الأرثوذكسي بأكمله الذي كان يتألف من ملايين الأشخاص وكانوا زعماء روحيين وكبار المسؤولين (ملييت باشي) في إدارة السلطان.
ولكن اليوم في الجمهورية التركية، تقلص دور رئيس بطريركية القسطنطينية الحالي، برثلماوس، إلى "بطريرك إسطنبول اليوناني".

إذا جمعنا بين المكون الروحي وقوة الدولة، فإن روسيا وحدها هي التي يجب أن تمثل الأرثوذكسية ضمن حراس القدس الخمسة. فهي وريثة روما الثالثة، وفي السنوات الأخيرة دافعت بنشاط عن المسيحيين في الشرق الأوسط خلال المعارك مع الجهاديين في سوريا والعراق، والتي تلقت عليها، بالمناسبة، امتنانًا من الفاتيكان والبابا فرانسيس.

تحافظ موسكو على علاقات بناءة مع إسرائيل وفلسطين. تحافظ بطريركية موسكو على الحوار مع بطريركية القدس وتطوره؛ قبل عدة سنوات، بادر بطريرك موسكو كيريل وبطريرك القدس ثيوفيلوس الثالث إلى إنشاء صيغة عمان كمنصة للقاءات والمناقشات بين الأرثوذكس. وبالتالي، عندما يتعلق الأمر بالتنفيذ العملي لمبادرة أولمرت، سيكون من المستحيل الاستغناء عن موسكو.


ستانيسلاف ستريمدلوفسكي
خبير في التخطيط والتنمية الإقليمية
محرر سياسي للشؤون الكنسية والدينية
وكالة REGNUM للأنباء

تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير