انطلاق فعاليات مؤتمر الهندسة الكيميائية الأردني الدولي العاشر

انطلاق فعاليات مؤتمر الهندسة الكيميائية الأردني الدولي العاشر
الوقائع الإخبارية : مندوبا عن رئيس الوزراء، رعى وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس ماهر أبو السمن، انطلاق فعاليات مؤتمر الهندسة الكيميائية الأردني الدولي العاشر، الذي أقامته اليوم الاثنين، شعبة الهندسة الكيميائية بنقابة المهندسين الأردنيين.

وقال أبو السمن، إن انعقاد المؤتمر ينطوي على أهمية كبرى في ضوء تطورات علم الهندسة الكيميائية، والتحديات التي تواجهها، خصوصا بعد ما شهدناه خلال فترة جائحة كورونا التي ضاعفت من التحديات في توفير السلع، وفتحت الأعين من جديد على أهمية أمن السلع والخدمات وتوطينها وتقليل الاعتماد على الأسواق الخارجية، إضافة إلى تعاظم المنافسة في الأسواق العالمية، ما يحتم على الصناعيين الأردنيين خصوصا في الصناعات الكيماوية اللجوء للكفاءات الوطنية، وتفعيل آليات البحث العلمي والتكنولوجي لمواكبة التحديات و التطورات.
وأشار إلى أن رؤية التحديث الاقتصادي تضمنت محرك الصناعات عالية القيمة، كأحد محركاتها الرئيسية، والذي يهدف إلى تطوير الأردن ليكون مركزا للصناعة في المنطقة، من خلال رفد الصادرات سريعة النمو بالمنتجات المتميزة ذات القيمة العالية، ووضع الاستراتيجيات وتنفيذ الخطط والبرامج وإنفاذ التشريعات التي تسهم في تكريس النهج المؤسسي التشاركي بين القطاعين العام والخاص.

ولفت أبو السمن إلى اهتمام الحكومة برفع الكفاءة العلمية والمهنية لأداء المهندسين والمؤسسات الهندسية بمختلف المجالات الهندسية، من خلال العمل المشترك والبناء الذي يجمع الباحثين والأكاديميين والمهندسين في مجال العمليات الكيميائية من الأردن مع مختلف الجهات والمنظمات الدولية في الدول الشقيقة والصديقة.

من جانبه، أكد نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، أن شعبة الهندسة الكيميائية لطالما تتميز بالانتشار والتوسع بالأوراق البحثية والتشبيك مع المؤسسات الوطنية والعربية والأجنبية، مشيدا بالجهود التي بذلتها الشعبة ولجنة جائزة أفضل منتج أردني في قطاع الصناعات الكيميائية والبلاستيكية على مدار أعوام.

وتطرق الزعبي إلى الجهود الرسمية والشعبية الأردنية التي قادها جلالة الملك عبدالله الثاني، وإلى جهود كافة المؤسسات والنقابات المهنية وغرف الصناعة والتجارة وجمعية رجال الاعمال والعشائر الأردنية والمنظمات والأندية، والتواصل المستمر مع الأشقاء في قطاع غزة.


من جانبه، قال عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، إن المؤتمر يعقد على مدار 3 أيام، ويناقش 12 عنوانا على ساحة الهندسة الكيميائية وتكاملاتها العملياتية، حيث سيتم العمل على تحليلها ودراسة آخر مستجداتها مع نخبة من الخبراء والمختصين حول العالم للسير باجتهاد نحو الهدف الأسمى لمهنة الهندسة في تنمية الانسان وحضوره في بيئته.

بدوره، قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور زكريا القضاة، إن المؤتمر يهدف إلى دعم البحث العلمي في الأردن وزيادة فرص التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والصناعية المرتبطة بالصناعات الكيميائية على وجه الخصوص، ورفع المستوى العلمي والعملي للمهندسين من خلال متابعة فعالياته والمشاركة في مناقشة أبحاثه المتعلقة بمختلف علوم الهندسة الكيميائية وتطبيقاتها.

وأعلن على هامش المؤتمر، أسماء الفائزين بجائزة أفضل منتج أردني في قطاع الصناعات الكيميائية والبلاستيكية، حيث أكدت رئيس لجنة الجائزة المهندسة اقبال النسور، أن الجائزة تأتي انطلاقا من أهداف نقابة المهندسين في رعاية الأعمال الهندسية، وخاصة ذات السمة الإبداعية التي تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للوطن، وتعزيز النمو الأخضر، مبينة أن الجائزة ستكون محفزا للصناعات الأردنية على تطوير منتجاتها لتصبح منتجات مميزة ومنافسة في السوق المحلي والعالمي.
تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير