قفزة نوعية في احتياطي الذهب لدى البنك المركزي الاردني
شهدت ارصدة الذهب لدى البنك المركزي الاردني نموا ملحوظا في قيمتها الاجمالية لتصل الى مستوى قياسي بلغ 11 مليار دولار مع ختام شهر نيسان الماضي. وجاء هذا الارتفاع ليعزز من قوة الاحتياطيات الاستراتيجية للمملكة في ظل التحولات الاقتصادية العالمية المتسارعة.
وبينت البيانات الرسمية ان حجم الذهب المملوك للبنك المركزي قد سجل ارتفاعا ليصل الى 2.397 مليون اونصة تقريبا. واوضحت الارقام المحدثة ان هذه الزيادة جاءت بواقع 59 اونصة مقارنة بالبيانات المسجلة في شهر اذار السابق.
واكدت التقارير ان هذا النمو في قيمة الذهب ترافق مع صعود في اجمالي الاحتياطات الاجنبية للمملكة والتي لامست حاجز 27.051 مليار دولار بنهاية نيسان. واضافت المؤشرات المالية ان هذه الخطوة تعكس سياسة نقدية حصيفة تهدف الى تعزيز الاستقرار المالي وحماية العملة الوطنية.
تعزيز الملاءة المالية للمركزي الاردني
وكشفت التحليلات ان تراكم الذهب يمثل صمام امان للاقتصاد الاردني في مواجهة تقلبات الاسواق الدولية. واشارت المصادر الى ان البنك المركزي يواصل نهجه في تنويع محفظته الاستثمارية لضمان اعلى درجات الامان المالي.









