استنفار بلدي في جرش لحماية الغابات من مخاطر الصيف

استنفار بلدي في جرش لحماية الغابات من مخاطر الصيف

كثفت بلديات محافظة جرش جهودها الميدانية بشكل مكثف تزامنا مع الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة لضمان حماية الغابات والثروة الحرجية من مخاطر الحرائق المحتملة. وتعمل الكوادر البلدية على تفعيل خطط طوارئ استباقية تهدف إلى رفع جاهزية الاستجابة والحد من أي تهديدات بيئية قد تطال المناطق الخضراء التي تمثل ركيزة وطنية هامة. وتسعى هذه التحركات إلى تعزيز الرقابة الميدانية بالتنسيق مع الجهات المعنية لتأمين سلامة المتنزهين والمواقع الحرجية على حد سواء.

واكد محافظ جرش ان العمل يجري وفق نهج استباقي يركز على تحديد البؤر الساخنة وتنسيق الجهود مع الدفاع المدني لضمان سرعة التدخل عند حدوث طوارئ. وبين ان المحافظة تولي اهتماما خاصا للمناطق الاكثر عرضة للخطر من خلال تكثيف الدوريات الرقابية وتوعية الزوار بضرورة الالتزام بمعايير السلامة العامة. واضاف ان تعزيز التنسيق الميداني بين كافة الاطراف يعد ركيزة اساسية لضمان فعالية الاجراءات المتخذة على ارض الواقع.

واوضح رئيس لجنة بلدية جرش الكبرى ان البلدية باشرت منذ وقت مبكر تنفيذ خطة عمل شاملة تتضمن ازالة الاعشاب الجافة وتقليم الاشجار وفتح خطوط النار في المواقع الحرجية. وشدد على ان هذه الجهود ليست موسمية بل تندرج ضمن رؤية مستدامة تهدف الى حماية البيئة والمواطنين بشكل دوري ومستمر. واشار الى ان الفرق الميدانية تواصل جولاتها على مدار الساعة لتفقد المواقع الحساسة والتعامل الفوري مع أي مسببات قد تؤدي الى اندلاع النيران.

استراتيجيات وقائية وحماية للغطاء النباتي

وبين رئيس لجنة بلدية باب عمان ان الكوادر الفنية عملت على تنظيف جوانب الطرق وفتح خطوط نار عازلة داخل حدود البلدية لحماية الغابات من الامتدادات النارية. واكد على ضرورة تعاون المواطنين من خلال تجنب الممارسات الخاطئة مثل القاء اعقاب السجائر او ترك النيران مشتعلة في اماكن التنزه. واضاف ان الحفاظ على المظهر الحضاري للمناطق الحرجية يتوازى مع هدف الحماية من مخاطر الحرائق التي تهدد الغطاء النباتي.

واكد رئيس لجنة بلدية برما ان البلدية وضعت خطة استباقية ركزت على ازالة الاعشاب الجافة التي تشكل بيئة خصبة لانتشار النيران في فصل الصيف. واوضح ان حماية الغابات مسؤولية جماعية تتطلب وعيا مجتمعيا بضرورة الحذر والابلاغ الفوري عن اي ملاحظات لغرف العمليات. وشدد على اهمية الالتزام بعدم اشعال النيران في المناطق الحرجية لضمان سلامة الارواح والممتلكات.

واضاف رئيس لجنة بلدية النسيم ان البلدية نفذت اجراءات احترازية دقيقة في المواقع الحساسة مثل غابات بليلا ومحمية الامير حمزة لضمان اعلى درجات السلامة. واكد رئيس لجنة بلدية المعراض ان الخطة التنفيذية للبلدية شملت فتح خطوط نار واسعة وازالة الاعشاب من الساحات القريبة من التجمعات السكانية لتقليل المخاطر. واوضح ان هذه التدابير تهدف الى تعزيز الجاهزية القصوى لمواجهة التحديات المناخية وحماية الموارد الطبيعية للمنطقة.

 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2026
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير VERTEX web solutions