تحركات استراتيجية في مضيق هرمز مع عبور ناقلات نفط عملاقة محملة بملايين البراميل

تحركات استراتيجية في مضيق هرمز مع عبور ناقلات نفط عملاقة محملة بملايين البراميل

كشفت بيانات الملاحة البحرية الدولية عن خروج ناقلات نفط عملاقة من مضيق هرمز بعد فترة انتظار طويلة استمرت لاكثر من شهرين داخل مياه الخليج. واظهرت تلك البيانات ان ثلاث ناقلات ضخمة تحمل على متنها نحو 6 ملايين برميل من خامات النفط القادمة من دول الشرق الاوسط قد بدات رحلتها نحو الاسواق العالمية عبر المسار الذي حددته السلطات المعنية. واوضحت التقارير ان هذه التحركات تأتي في وقت حساس يشهد فيه ممر المضيق الحيوي تقلبات في حركة الشحن العالمي نتيجة التوترات الجيوسياسية التي اثرت على سلاسل امداد الطاقة الدولية.

تفاصيل شحنات النفط المتجهة للاسواق الاسيوية

وبينت البيانات ان الناقلة يونيفيرسال وينر التي ترفع علم كوريا الجنوبية تحمل مليوني برميل من الخام الكويتي وتتجه حاليا نحو ميناء اولسان لتفريغ حمولتها في الايام القادمة. واكدت المصادر الملاحية ان ناقلات صينية عملاقة اخرى من بينها يوان قوي يانغ المحملة بخام البصرة العراقي قد عبرت المضيق بالفعل في طريقها لتلبية احتياجات التكرير في الصين. واضافت المعلومات ان سفنا اخرى مثل اوشن ليلي التابعة لشركة سينوكيم الصينية تحمل شحنات متنوعة من خامات قطر والعراق وتتحرك حاليا نحو الموانئ الشرقية للصين.

تغيرات في حركة الملاحة واجهزة التتبع

واشار المراقبون الى ان المشهد الملاحي في المنطقة لا يزال يتسم بالحذر في ظل استمرار تدفقات النفط التي تشكل نسبة كبيرة من الامدادات العالمية. وشدد تقرير مجموعة بورصات لندن على ان بعض السفن مثل الناقلة غراند ليدي دخلت منطقة الخليج دون تفعيل اجهزة الارسال المعتادة مما يعكس طبيعة العمليات المعقدة في المياه الاقليمية بالقرب من جزيرة لارك. وبينت المؤشرات ان استمرار خروج هذه الناقلات يعد مؤشرا على محاولات الشركات النفطية الكبرى الحفاظ على استمرارية التوريد رغم التحديات الراهنة في الممرات البحرية الاستراتيجية.

 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2026
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير VERTEX web solutions