مبادرة صحتك عمرك في العقبة تستهدف محاربة التدخين ببرامج توعوية مكثفة
انطلقت في مدينة العقبة فعاليات المرحلة الثانية من مبادرة صحتك عمرك التي تهدف الى تعزيز الوعي الصحي بمخاطر التدخين وتشجيع المواطنين على التخلص من هذه العادة الضارة. وجاءت هذه الخطوة بالتزامن مع جهود مجتمعية واسعة تبذلها لجنة صحة المجتمع المحلي في مركز صحي الاميرة بسمة الشامل وبالتعاون الوثيق مع مديرية شباب العقبة لضمان وصول الرسائل الصحية الى كافة شرائح المجتمع. واكدت مديرة صحة العقبة صبا الشريدة خلال رعايتها للفعالية ان مكافحة التدخين تعد اولوية قصوى نظرا لتاثيراته السلبية المباشرة على الصحة العامة والاقتصاد الاسري. واضافت ان تعزيز ثقافة الوقاية يمثل حجر الزاوية في بناء مجتمع معافى وقادر على الانتاج بعيدا عن الامراض المرتبطة بالتبغ. وبين رئيس لجنة صحة المجتمع المحلي احمد العباس ان المبادرة تتضمن سلسلة من الانشطة الميدانية التي تستهدف المدارس والجامعات والمنشات الصناعية لتعريف الشباب والموظفين بمخاطر التدخين. واشار الى الدور المحوري الذي تلعبه عيادة الاقلاع عن التدخين التابعة للمركز في تقديم الدعم الطبي والاستشاري المجاني للمراجعين الراغبين في تغيير نمط حياتهم.
جهود ميدانية ونتائج ملموسة في مكافحة التبغ
وكشفت الارقام الصادرة عن عيادة الاقلاع عن التدخين في مركز الاميرة بسمة عن نجاح لافت حيث استفاد اكثر من ثلاثة الاف وخمسمئة شخص من خدماتها العلاجية منذ تاسيسها. واوضح العباس ان العيادة تواصل استقبال الراغبين في الاقلاع عن التدخين وتوفر لهم برامج متخصصة تساعدهم على تجاوز التحديات الصحية والنفسية المصاحبة لهذه العملية. وشدد ضابط ارتباط الجنوب في مركز الحسين للسرطان خلدون ابو العز على وجود صلة وثيقة ومثبتة علميا بين التدخين والاصابة بانواع خطيرة من الامراض السرطانية. واكد ان تضافر الجهود بين المؤسسات الصحية والشبابية يعد ضرورة ملحة للحد من انتشار هذه الظاهرة وتعزيز السلوكيات الصحية السليمة بين افراد المجتمع. واختتمت الفعاليات بتكريم مجموعة من الاشخاص الذين تمكنوا بالفعل من التوقف عن التدخين بفضل الخدمات التي وفرتها العيادة المتخصصة. وعبر المستفيدون عن امتنانهم لهذه المبادرات التي ساهمت بشكل مباشر في تحسين جودة حياتهم الصحية وحمايتهم من المخاطر المستقبلية للتدخين.









