قفزة اقتصادية في كوريا الجنوبية وسط انتعاش قياسي للصادرات
كشفت بيانات رسمية حديثة عن تسجيل الاقتصاد الكوري الجنوبي نموا لافتا خلال الربع الاول من العام الحالي متجاوزا التوقعات السابقة بفضل دفعة قوية من الصادرات ونمو الطلب المحلي. واظهرت الارقام ان الناتج المحلي الاجمالي حقق ارتفاعا بنسبة 1.8 بالمئة مقارنة بالربع الاخير من العام المنصرم مما يعكس وتيرة تسارع هي الافضل منذ سنوات طويلة. واكدت المؤسسات المالية ان هذا التحسن جاء نتيجة تحديث دقيق في احصاءات الاستهلاك الخاص واستثمارات المرافق التي دعمت الاداء العام للسوق.
محركات النمو في الاقتصاد الكوري
وبينت التقارير ان قطاع الصادرات لعب الدور الابرز في هذا الانتعاش حيث ارتفعت معدلات التصدير بنسبة 5.9 بالمئة مدعومة بطلب عالمي متزايد على قطاعات التكنولوجيا واشباه الموصلات والسيارات والالات. واضافت البيانات ان الاستهلاك الخاص شهد بدوره تحسنا ملموسا بنسبة 0.6 بالمئة مما ساعد في تعويض التراجع الطفيف في الانفاق الحكومي. وشدد الخبراء على ان هذا النمو يمثل نقطة تحول ايجابية بعد فترة من التباطؤ التي شهدها قطاع التصنيع في الاشهر الاخيرة من العام الماضي.
مؤشرات الانتعاش السنوي
واشار المحللون الى ان الاقتصاد سجل نموا سنويا بنسبة 3.8 بالمئة وهو ما يمثل قفزة نوعية مقارنة بالارقام المسجلة في الفترات السابقة. واوضحت المؤشرات المالية ان هذا التعافي يضع كوريا الجنوبية في مسار ايجابي لاستعادة زخمها الاقتصادي القوي على الساحة الدولية. واكدت النتائج النهائية ان التحديثات الاحصائية الاخيرة عززت الثقة في قدرة الاقتصاد على مواجهة التحديات العالمية وتحقيق استقرار مستدام في معدلات النمو.









