اليابان تقود تحركا دوليا لتامين المعادن الحيوية عبر مخزون مشترك لمجموعة السبع

اليابان تقود تحركا دوليا لتامين المعادن الحيوية عبر مخزون مشترك لمجموعة السبع

تستعد اليابان لطرح مبادرة استراتيجية تهدف الى انشاء مخزون مشترك للمعادن الحيوية ضمن اجندة مجموعة السبع، حيث تسعى طوكيو لتعزيز مرونة سلاسل التوريد العالمية في ظل التوترات الجيوسياسية الراهنة وضمان تدفق الموارد الضرورية للصناعات التكنولوجية المتطورة. واوضحت مصادر مطلعة ان هذه الخطوة تاتي في توقيت حساس يعاني فيه الاقتصاد العالمي من تقلبات حادة في اسواق الطاقة والمواد الخام، مما يفرض ضرورة التنسيق الجماعي لمواجهة اي نقص مفاجئ قد يهدد الاستقرار الصناعي للدول الكبرى. واكدت المسؤولة اليابانية ساناي تاكايتشي ان بلادها تضع ملف المعادن النادرة على راس اولوياتها خلال جولتها الاوروبية التي تشمل اجتماعات ثنائية رفيعة المستوى لبلورة رؤية موحدة تجاه التحديات الاقتصادية والامنية.

تعزيز الامن الاقتصادي العالمي

واضافت تاكايتشي ان القمة المرتقبة في فرنسا ستكون منصة محورية لتبادل وجهات النظر حول قضايا امن الطاقة وازمات التضخم التي القت بظلالها على القارة الاوروبية، مشددة على ان تامين الموارد الحيوية لم يعد خيارا بل ضرورة ملحة لاستدامة النمو. وبينت ان اليابان تسعى لنقل تجاربها وخبراتها في منطقة اسيا والمحيط الهادئ الى شركائها في مجموعة السبع، مع التركيز على تقليل الاعتماد على مصادر التوريد الاحادية التي تتحكم في الاسواق العالمية. وتابعت ان هناك اهتماما كبيرا من قادة الدول الاعضاء لبحث هذه المقترحات ميدانيا، وسط ترقب لاتفاقات ثنائية قد تتبلور على هامش الفعاليات الدولية المقبلة لتعزيز التعاون في قطاع التعدين والصناعات الاستراتيجية.
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2026
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير VERTEX web solutions