خارطة طريق جديدة لتطوير القطاع الزراعي في الاردن

خارطة طريق جديدة لتطوير القطاع الزراعي في الاردن

عقدت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الاعيان اجتماعا موسعا برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي مع وزير الزراعة للوقوف على ابرز الاولويات الوطنية والخطط الاستراتيجية التي تتبناها الوزارة في المرحلة المقبلة. ويهدف هذا التحرك البرلماني الى تعزيز منظومة الامن الغذائي ودعم الاقتصاد الوطني من خلال تذليل العقبات التي تواجه المزارعين والمنتجين.

واكد الزعبي خلال اللقاء ان الاجتماع ركز على مراجعة السياسات الضريبية والرسوم الجمركية المفروضة على مستلزمات الانتاج الزراعي، مع بحث ملفات حيوية تشمل قطاع الالبان والدواجن وتحديات استيراد الاعلاف والاخشاب. وشدد على ضرورة حماية الغابات من التعديات وتنظيم عمليات تصدير اناث الاغنام بما يضمن توازن السوق المحلي.

وبينت اللجنة حرصها على استدامة التنسيق مع الوزارة لتبادل الخبرات وتطوير القطاع الزراعي بشكل متكامل يواكب المتغيرات الاقتصادية. واشار المجتمعون الى اهمية توفير قاعدة بيانات دقيقة تخدم القطاعات الزراعية المختلفة وتساهم في اتخاذ قرارات مبنية على الارقام.

خطط حكومية لتعزيز الانتاج المحلي

واستعرض وزير الزراعة الخطط المستقبلية للوزارة موضحا الدور الرقابي والداعم الذي تقوم به تجاه محاصيل القمح والشعير من خلال تفعيل شهادات المنشأ. واضاف ان الوزارة تعمل بشراكة وثيقة مع دائرة الجمارك والمؤسسة العامة للغذاء والدواء لمعالجة التحديات الميدانية التي تعترض سير العمل الزراعي.

واوضح الوزير ان الوزارة اطلقت خطة عملية لدعم انتاج الحليب طويل الامد لتغطية احتياجات السوق المحلي بشكل تدريجي. وكشف عن مساعي الوزارة لتشجيع الاستثمار في هذا القطاع عبر اقامة مصنع ثالث للقطاع الخاص بما يسد الفجوة بين العرض والطلب ويحقق الاكتفاء الذاتي.

 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2026
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير VERTEX web solutions