مخاوف من سقوط مدينة الابيض في السودان وتكرار سيناريو الفاشر
تعيش مدينة الابيض في ولاية شمال كردفان حالة من الترقب والقلق البالغ بعد تعرض محطتها الرئيسية للكهرباء الى هجوم عبر طائرة مسيرة تسبب في انقطاع التيار عن المدينة بالكامل. واكدت تقارير ميدانية ان هذا الاستهداف ياتي في سياق تصعيد عسكري متواصل منذ ايام اسفر عن سقوط عشرات الضحايا بين المدنيين وسط تحذيرات من انزلاق الوضع الامني نحو كارثة انسانية جديدة. واضاف مراقبون ان هذه التطورات تثير مخاوف جدية من تكرار سيناريو مدينة الفاشر التي سقطت العام الماضي بعد حصار طويل.
تحذيرات دولية من هجوم وشيك على شمال كردفان
وبينت الامم المتحدة بالتعاون مع 29 دولة خلال اجتماع للجنة حقوق الانسان في جنيف ضرورة وقف اي عمليات عسكرية تستهدف المدنيين في الابيض. وشدد المجتمعون على خطورة التحركات الميدانية لقوات الدعم السريع التي تحشد تعزيزات ضخمة حول المدينة مما يشير الى احتمالية شن هجوم بري وشيك. واوضح الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش ان الوضع في المنطقة يستدعي تدخلا عاجلا لتجنب عواقب وخيمة على السكان الذين يواجهون اوضاعا معيشية صعبة بالفعل نتيجة الحصار والاستهداف المستمر للمرافق الحيوية.









