مبادرة بيئية جديدة تحول غابات برقش الى وجهة نظيفة ومستدامة

مبادرة بيئية جديدة تحول غابات برقش الى وجهة نظيفة ومستدامة

شهدت غابات برقش في محافظة اربد نشاطا بيئيا مكثفا قادته وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية ضمن جهودها الرامية لحماية الطبيعة وتعزيز المسؤولية المجتمعية. وتندرج هذه الخطوة الميدانية تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للنظافة الهادفة للحد من التلوث والنفايات العشوائية في المواقع الحيوية بالمملكة.

واوضحت الوزارة ان هذه الفعالية تاتي كجزء من مبادرة معا اردن اجمل التي تستهدف مختلف محافظات المملكة بمشاركة واسعة من طلبة دور القران الكريم. وتهدف الحملة الى ترسيخ مفاهيم المحافظة على البيئة كجزء من القيم المجتمعية والعمل التطوعي الذي يعكس وعي الافراد تجاه مرافقهم العامة.

واكدت الوزارة في سياق متصل ان هذه التحركات الميدانية تاتي استجابة للتوجيهات الرامية الى تعزيز السلوك الحضاري تجاه الغابات والمناطق الطبيعية. وتعد هذه الجهود انعكاسا لالتزام وطني شامل بحماية الموارد الطبيعية والمساحات الخضراء التي تمثل متنفسا للمواطنين.

استراتيجية التوعية البيئية في الاردن

وبين امين عام الوزارة اسماعيل الخطبا ان العمل الميداني يسير وفق نهج مؤسسي متكامل يربط بين المنظور الديني والاخلاقي وبين الحفاظ على نظافة المكان. واشار الى ان الوزارة لا تكتفي بالحملات العابرة بل تعمل على دمج التوعية البيئية ضمن برامجها الاسبوعية في كافة مديريات الاوقاف.

وشدد الخطبا على ان الخطة الوطنية تتضمن تكثيف الخطب والدروس الوعظية التي تحث على حماية البيئة وتوفير ادوات صديقة للبيئة داخل المساجد. وتعمل الوزارة ايضا على انتاج مواد توعوية مبتكرة تساهم في رفع مستوى الوعي لدى المواطنين باهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية.

واضاف ان الحملة في غابات برقش شملت عمليات تنظيف شاملة للساحات والمرافق العامة وازالة النفايات المكدسة وتاهيل المسارات السياحية لضمان بقائها وجهة طبيعية نظيفة. وتساهم هذه الاجراءات في تعزيز المظهر الحضاري للمواقع السياحية والاثرية مما يدعم الهوية التاريخية للمنطقة ويحميها من التلوث المستقبلي.

 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2026
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير VERTEX web solutions