تعثر المفاوضات الرباعية في ظل توترات ايرانية امريكية

تعثر المفاوضات الرباعية في ظل توترات ايرانية امريكية

تشهد الكواليس الدبلوماسية حالة من الترقب بعد تعثر مسار المحادثات الرباعية اثر تصاعد حدة الخطاب السياسي بين طهران وواشنطن في الاونة الاخيرة. وكشفت مصادر مطلعة ان الوفد الايراني اتخذ قرارا بعدم استئناف الجلسات المباشرة ردا على التهديدات التي اطلقها الرئيس الامريكي دونالد ترامب. واوضحت المعطيات ان هذا الموقف جاء ليعقد المشهد السياسي الذي كانت تسعى فيه اطراف اقليمية لتقريب وجهات النظر.

واضافت المصادر ان الجهود التي تقودها باكستان وقطر ما زالت مستمرة في محاولة لاحتواء الموقف ومنع انهيار قنوات التواصل بشكل كامل. وبينت ان هذه المساعي تتركز حاليا على الحفاظ على الحد الادنى من الحوار بعيدا عن طاولة المفاوضات الرسمية التي توقفت بشكل مفاجئ. وشددت على ان المباحثات لم تصل بعد الى اي نتيجة ملموسة تنهي حالة الجمود الراهنة.

مستقبل الحوار في ظل التصعيد

واكدت التقارير ان قنوات الاتصال غير المباشرة لا تزال مفتوحة بين الاطراف المعنية عبر وسطاء اقليميين يعملون على تبادل الرسائل. واوضحت ان الدبلوماسية الخلفية تحاول جاهدة تذليل العقبات التي فرضتها التصريحات الاخيرة لضمان عدم انزلاق الامور نحو مزيد من التعقيد. واشارت الى ان الايام القادمة ستكشف عن مدى قدرة الوسطاء على اعادة الاطراف الى المسار التفاوضي مجددا.

 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2026
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير VERTEX web solutions