واشنطن تمنح ضوءا اخضر مؤقتا لتجارة النفط الايراني ضمن تفاهمات التهدئة
كشفت وزارة الخزانة الامريكية عن اصدار ترخيص عام استثنائي يسمح بعمليات انتاج وتوريد وبيع النفط الايراني لمدة ستين يوما. وتأتي هذه الخطوة في اطار تنفيذ بنود مذكرة تفاهم حديثة جرى توقيعها بين واشنطن وطهران بهدف احتواء التوترات القائمة وانهاء حالة الحرب بين الجانبين. واظهرت البيانات الرسمية ان هذا التصريح يشمل شحنات النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية والمشتقات النفطية التي تحمل المنشأ الايراني وذلك حتى الحادي والعشرين من شهر اغسطس القادم.
ابعاد الاتفاق وتفاصيل الترخيص النفطي
وبينت الوزارة ان التفاهمات المبرمة تتجاوز مجرد السماح بالبيع لتشمل اعفاءات واسعة النطاق تغطي كافة الخدمات المرتبطة بقطاع الطاقة بما فيها المعاملات المصرفية وعمليات التأمين البحري وخدمات النقل الدولي. واضافت ان الترخيص يتيح بشكل قانوني استيراد النفط الخام والمنتجات البترولية الايرانية الى الولايات المتحدة تحت ضوابط محددة. واكدت ان هذه التسهيلات لا تشمل باي حال من الاحوال المعاملات المتعلقة بكوريا الشمالية او كوبا او اوكرانيا.
التزامات طهران مقابل التسهيلات الامريكية
واوضح وزير الخزانة الامريكي ان هذه الخطوة جاءت بعد تعهدات قدمتها طهران بضمان حرية الملاحة البحرية في مضيق هرمز الاستراتيجي. واضاف ان الحكومة الايرانية ابدت استعدادها التام للسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدخول الى اراضيها والقيام بعمليات التحقق المطلوبة. وشددت واشنطن على ان استمرار هذه التسهيلات مرتبط بشكل مباشر بمدى التزام الطرف الايراني ببنود الاتفاق المبرم.









