إدارة مضيق هرمز تحت المجهر وطهران تعلن تغييرا جذريا في قواعد الملاحة

إدارة مضيق هرمز تحت المجهر وطهران تعلن تغييرا جذريا في قواعد الملاحة

كشف محمد باقر قاليباف كبير المفاوضين الايرانيين عن توجه استراتيجي جديد لبلاده بخصوص الممر المائي الاكثر حيوية في العالم مؤكدا ان طهران ستتولى ادارة مضيق هرمز بشكل مباشر خلال المرحلة المقبلة. واوضح ان هذا التحرك ياتي في اطار رؤية شاملة تنهي الترتيبات الامنية واللوجستية التي كانت متبعة قبل اندلاع الصراعات الاقليمية الاخيرة. واكد ان هذه الخطوة ستتم وفقا للاطر القانونية الدولية المعمول بها لضمان استقرار الحركة الملاحية في المنطقة.

مستقبل الملاحة في مضيق هرمز

واضاف قاليباف في تصريحاته ان مضيق هرمز لن يعود ابدا الى حالته السابقة التي كان عليها قبل الحرب مشددا على ان الجمهورية الاسلامية الايرانية باتت تمتلك القدرة والارادة لفرض سيطرتها الادارية على هذا الشريان المائي. وبين ان الهدف من هذه الادارة الجديدة هو حماية المصالح الوطنية وضبط الممرات البحرية بما يضمن عدم حدوث اي تجاوزات قد تؤثر على حركة ناقلات النفط والتجارة الدولية. واشار الى ان طهران عازمة على المضي قدما في هذا المسار لترسيخ نفوذها البحري في ظل التطورات السياسية المتسارعة بالمنطقة.
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2026
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير VERTEX web solutions