بزشكيان يقطع الطريق على مفاوضات الصواريخ الايرانية ويؤكد ثوابت الامن الاقليمي
كشف الرئيس الايراني مسعود بزشكيان اليوم عن موقف بلاده الثابت تجاه ملفها الدفاعي مؤكدا ان الصواريخ الايرانية تظل خارج دائرة اي تفاهمات او مفاوضات مع الولايات المتحدة. واوضح بزشكيان في تصريحات هامة ان طهران لن تسمح لاي طرف خارجي بالتدخل في قدراتها العسكرية التي تعتبرها خطا احمر لا يقبل النقاش او المساومة تحت اي ظرف كان. واشار الى ان تحقيق الاستقرار في المنطقة لا يمر عبر الاملاءات بل يستند حصرا الى الحوار الصريح والتعاون البناء بين دول الجوار لتعزيز الامن المشترك.
موقف باكستاني داعم لسيادة ايران الدفاعية
وبين رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف خلال اللقاء ان المجتمع الدولي يجب ان يتوقف عن سياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع ملف الصواريخ الباليستية. واكد شريف ان لجميع الدول الحق السيادي في تطوير قدراتها الدفاعية دون تعرضها لضغوط خارجية غير مبررة. وشدد على ان مذكرات التفاهم الدولية المبرمة لا تتضمن اي اشارة للقدرات الصاروخية الايرانية وهو ما يعكس حقيقة ان هذا الملف لم يكن جزءا من اي تفاوض سابق.
افاق التعاون الاقليمي بعيدا عن الضغوط الخارجية
واضاف شريف ان بلاده تدعم التوجهات التي تضمن حق الدول في حماية سيادتها الوطنية بعيدا عن التدخلات الدولية. واكد الطرفان خلال المباحثات اهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين ايران وباكستان لمواجهة التحديات الامنية في المنطقة. واختتم بزشكيان حديثه بالتشديد على ان الامن الاقليمي هو مسؤولية جماعية تبدأ من احترام السيادة الوطنية وتنتهي بفتح قنوات اتصال مباشرة بين دول المنطقة لضمان عدم الانجرار نحو التوترات التي تخدم القوى الخارجية.









