كواليس اتصال هاتفي رفيع بين طهران وحماس حول مسارات التفاوض مع واشنطن

كواليس اتصال هاتفي رفيع بين طهران وحماس حول مسارات التفاوض مع واشنطن

كشفت مصادر دبلوماسية عن اجراء وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي محادثة هاتفية هامة مع قيادي بارز في حركة حماس لبحث تفاصيل المفاوضات الجارية بين طهران وواشنطن. واوضحت التقارير ان الاتصال الذي جرى بين عراقجي وعضو المكتب السياسي للحركة باسم نعيم ركز على استعراض اخر المستجدات الاقليمية والملف الفلسطيني في ظل التحركات السياسية الاخيرة.

وبينت المعطيات ان هذه الخطوة تاتي في توقيت حساس تشهد فيه المنطقة جهودا دبلوماسية مكثفة للتوصل الى تسويات نهائية تنهي حالة التوتر القائمة. واكدت المتابعات ان الاتصال يندرج ضمن اطار التنسيق المستمر بين الجانبين لمواكبة التغيرات الميدانية والسياسية التي تفرضها الاوضاع الراهنة.

واضافت المصادر ان النقاشات تطرقت الى المذكرة الاخيرة التي جرى التوقيع عليها بين ايران والولايات المتحدة والتي تهدف الى وقف العمليات العسكرية على كافة الجبهات بما فيها لبنان. واشار عراقجي خلال المكالمة الى الموقف الايراني الثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعم الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني حتى نيل كافة مطالبه المشروعة.

ابعاد التحرك الدبلوماسي الايراني في المنطقة

وشدد وزير الخارجية الايراني على اهمية التكاتف في هذه المرحلة الدقيقة لضمان تحقيق الاستقرار المنشود. واظهرت التحركات الاخيرة ان طهران تسعى لتعزيز دورها كطرف فاعل في ملفات المنطقة عبر قنوات اتصال مباشرة مع حلفائها.

واوضح المحللون ان تزامن هذا الاتصال مع زيارة الوفد الايراني الى باكستان التي تلعب دور الوسيط بين طهران وواشنطن يعكس رغبة ايرانية في تنسيق المواقف قبل اي خطوات تصعيدية او تفاوضية قادمة. واكدت التقارير ان المشهد السياسي لا يزال مفتوحا على كافة الاحتمالات في انتظار ما ستسفر عنه جولات الحوار القادمة.

 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2026
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير VERTEX web solutions