تاهيل كوادر المسجد الاقصى في علوم الاطفاء لتعزيز سلامة المقدسات
شهد المركز الاردني الدولي للحماية المدنية تخريج الدورة التأسيسية الرابعة لاطفاء الحرائق المخصصة لموظفي المسجد الاقصى المبارك، وذلك في خطوة تهدف الى رفع كفاءة العاملين في التعامل مع الطوارئ وضمان اعلى معايير السلامة العامة داخل باحات المسجد ومرافقه الحيوية.
وذكر وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة خلال رعايته للحفل بحضور قيادات من الامن العام والدفاع المدني، ان هذه المبادرة تاتي في سياق الجهود الوطنية الاردنية الرامية لدعم وحماية المقدسات، مؤكدا على اهمية التنسيق المشترك لتاهيل الكوادر البشرية وفق احدث المعايير التخصصية.
وبين الوزير ان هذه الدورات التدريبية تجسد الرعاية الهاشمية المستمرة للمسجد الاقصى، بقيادة الملك عبد الله الثاني، لضمان الحفاظ على الهوية العربية والاسلامية للمكان وحمايته من اي مخاطر قد تواجهه في ظل الظروف الراهنة.
استراتيجية الامن العام في حماية المقدسات
واوضح المشاركون في الدورة ان البرنامج التدريبي اشتمل على شقين نظري وتطبيقي، حيث تم التركيز على علوم الاطفاء والوقاية واستخدام المعدات المتطورة، اضافة الى تنفيذ تمارين ميدانية تحاكي سيناريوهات واقعية لضمان سرعة الاستجابة في حالات الطوارئ.
واشار الخريجون الى ان المهارات المكتسبة ستسهم بشكل مباشر في تعزيز اجراءات الوقاية اليومية داخل المسجد الاقصى، معربين عن تقديرهم لجهود مديرية الامن العام والدفاع المدني في نقل الخبرات التخصصية لهم بشكل مهني ومكثف.
واكدت مديرية الامن العام ان هذا البرنامج ياتي استكمالا لسلسلة من الدورات التخصصية التي نفذت خلال الفترة الماضية، وذلك ضمن نهج ثابت يهدف الى تقديم كافة اشكال الدعم الفني والتدريبي للموظفين القائمين على خدمة المسجد الاقصى والمحافظة على امنه.









