انفراجة دبلوماسية كبرى بين لبنان واسرائيل برعاية امريكية

انفراجة دبلوماسية كبرى بين لبنان واسرائيل برعاية امريكية

كشف وزير الخارجية الامريكي ماركو روبيو اليوم الجمعة عن نجاح جهود الوساطة في التوصل الى اتفاق اطاري يجمع بين لبنان واسرائيل عقب سلسلة من المباحثات المكثفة التي استضافتها العاصمة واشنطن. واكد روبيو ان هذه الخطوة تمثل بداية لمسار جديد يهدف الى ارساء قواعد الامن والاستقرار للشعب اللبناني الذي يتطلع الى العيش في بيئة بعيدة عن التوترات العسكرية. واضاف المسؤول الامريكي ان الاتفاق يضع لبنة اساسية نحو تحقيق سلام دائم ومستدام في المنطقة رغم ادراكه لحجم التحديات والمهام الصعبة التي لا تزال تنتظر الاطراف المعنية في المستقبل القريب.

ابعاد الاتفاق وتطلعات الاطراف المعنية

وبينت السفيرة اللبنانية في واشنطن ندى معوض ان هذه الاتفاقية تعد خطوة استراتيجية اولى نحو استعادة السيادة الوطنية للبنان معربة عن تقدير بلادها للدور الامريكي المحوري في انجاح هذه المفاوضات. واشار سفير اسرائيل لدى واشنطن يحيئيل ليتر الى ان الاتفاق يعكس رغبة حقيقية في بناء علاقات مستقرة بعيدا عن التدخلات الخارجية التي سعت لتعطيل مسارات السلام في المنطقة. وشدد ليتر على ان هذا الاطار الثلاثي يعتمد بشكل اساسي على الاداء العملي والالتزام المتبادل لضمان خروج كافة العناصر التي كانت تشكل عائقا امام التهدئة والتعايش السلمي.

 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2026
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير VERTEX web solutions