الصحة العالمية تنشر خطتها الإستراتيجية للتوسّع ببرنامج آكت آكسيلاريتر

{clean_title}
الوقائع الإخبارية: حث المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس دول العالم على التركيز على أربع أولويات أساسية تتمثل في منع تضخيم الأحداث، وحماية الضعفاء، وتثقيف وتمكّين المجتمعات من حماية أنفسهم

والآخرين، باستخدام كل أداة تحت تصرفهم، والحصول على الأساسيات الصحيحة التي تتضمن البحث عن الحالات، وعزلها، وفحصها والعناية بها، وتتبّع المخالطين وحجرهم.
واشار في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم الجمعة، عبر تقنية الاتصال المرئي، الى ان المنظمة وشركاؤها ستنشر خطة إستراتيجية مفصّلة لمرحلة التوسّع العاجلة ببرنامج "آكت آكسيلاريتر" للتعاون العالمي الرائد لتسريع التطوير والإنتاج والوصول العادل إلى اختبارات وعلاجات ولقاحات (كوفيد-19)، بناءً على نجاح مرحلة البدء.
ونوه الى ان برنامج "آكت آكسيلاريتر" يهدف إلى تقديم 2 مليار جرعة من اللقاح، و245 مليون دورة علاجية، و500 مليون فحص تشخيصي للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، مشيرا الى زيادة عدد الدول المنضمة إلى مرفق كوفاكس وهو مبادرة عالمية للوصول العادل لجميع الدول للقاحات وعلاجات كوفيد-19 .
وأوضح أن فجوة التمويل الحالية لبرنامج "آكت آكسيلاريتر" تبلغ 35 مليار دولار، وهناك حاجة إلى 15 مليار دولار لتمويل فجوة التمويل، لاستغلالها بتقدّم البرنامج لتمويل البحث والتطوير، وتوسيع نطاق التصنيع، وتأمين المشتريات وتعزيز أنظمة التسليم.
يشار الى انه اعتبارًا من اليوم الجمعة، فقد انضم 67 بلدًا مرتفع الدخل رسميًا للمرفق، ومن المتوقع أن توقّع 34 دولة أخرى، لتنضم إلى 92 دولة منخفضة الدخل مؤهلة للحصول على الدعم المالي من خلال التحالف العالمي للقاحات والتحصين .