الأردن استورد 1.5 مليون طن غذاء بـ 1.5 مليار دولار خلال كورونا

الأردن استورد 1.5 مليون طن غذاء بـ 1.5 مليار دولار خلال كورونا
الوقائع الاخبارية :استورد الاردن خلال فترة كورونا حوالي 1.5 مليون طن تقريبا من المواد الغذائية بقيمة 1.5 مليار دولار خلال جائحة كورونا، كما ذكر رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق.

وقال الحاج توفيق ان اكبر حصة من المواد الغذائية كانت من نصيب شهر رمضان، حيث كان التركيز على المواد الغذائية الأساسية.

وبين ان الاردن استورد خلال الشهور الثلاثة الاولى خلال فترة كورونا والاجراءات التي اتخذت على اثرها في اذار نحو مليون طن من الغذاء واستورد قرابة نصف مليون طن في الشهرين الاخرين.

وقال الحاج توفيق ان اغلاق حدود جابر مع سوريا مؤخرا لم يؤثر على مخزون الدولة، مؤكدا انه طوال فترة الحجر كان المخزون كافيا. ولكنه ذكر ان التأثير الاكبر لاغلاق الحدود كان على التجار والقطاع لافتا الى ان الازمة برمتها كبدت التجار خسائر فادحة.

وابرز المواد الاساسية التي يستوردها الاردن، بحسب الحاج توفيق، تتمثل بالزيوت والارز والسكر والبقوليات واللحوم والمعلبات وغيرها.

ولم يحبذ الحاج توفيق قرار تمديد ساعات الحظر الذي اتخذته الحكومة لاثره السلبي الكبير على المحال التجارية، وقال ان هذا القرار سيطال المطاعم والمقاهي والخدمات العامة عموما بشكل كبير، مشيرا الى ان الاسر الاردنية تخرج في الصيف مساء لارتياد المطاعم والمقاهي كمتنفس لها لكن اجراءات التشدد وتزايد إصابات كورونا حال دون ذلك.

تابعوا الوقائع على