٢٢ ألف اعتراض على جداول الناخبين قبل يومها الأخير

٢٢ ألف اعتراض على جداول الناخبين قبل يومها الأخير
الوقائع الإخبارية: تغلق دائرة الأحوال المدنية والجوازات باب الإعتراضات الشخصية على جداول الناخبين الأولية السبت في محافظتي العاصمة والزرقاء بسبب الحظر الشامل الذي اعلنته الحكومة يوم الجمعة، فيما تغلق يوم الجمعة باب الاعتراضات في بقية المحافظات، لانتهاء (١٤ يوما) مدته القانونية بحسب ما نص عليه قانون الانتخاب.
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، إنه سيتم ترحيل اليوم الرابع عشر والأخير من المدة المحددة للاعتراض على الذات بجداول الناخبين في كل من العاصمة عمّان ومحافظة الزرقاء إلى السبت المقبل.
وأشار الكلالدة إلى أن «ترحيل وليس تمديد المدة»، جاء بعد الإعلان عن فرض حظر تجول شامل طيلة يوم الجمعة في محافظتي العاصمة والزرقاء فقط.
وفيما يخص بقية محافظات المملكة، أوضح الكلالدة أن فترة الاعتراض على الذات بجداول الناخبين ستنتهي في موعدها المقرر غدا الجمعة، وذلك بعد مرور 14 يومًا على بدء المرحلة.
وأكد أن ترحيل اليوم الأخير من المدة المحددة للاعتراض على الذات بجداول الناخبين لن يؤثر على موعد الانتخابات النيابية العامة للمجلس 19 التي حددها مجلس مفوضي الهيئة في 10 تشرين الثاني المقبل.
وأكدت مصادر أن اجمالي عدد الاعتراضات الشخصية بلغ ٢٢٤٠٤ ألف اعتراض حتى انتهاء دوام الأمس منها ٣٦٥٥ تقدمت أمس.
من جهة اخرى وبحسب المدد القانونية فإن الهيئة المستقلة للانتخاب سوف تقوم غدا بعرض جدول خاص لنتائج الاعتراض على الغير، حيث كانت حصيلة ما تقدم للهيئة ٧٤٠ اعتراضا على الغير، وبحسب ما علمت الرأي فإن الهيئة قبلت ٦٧٧ اعتراضا منها فيما ٦٣ تم رفضها.
وبعد عرض الهيئة لهذا الجدول لسبعة ايام تبدأ مرحلة الطعون السبت في محافظتي العاصمة والزرقاء والجمعة في بقية المحافظات ويكون باب الاعتراض على قرارات الهيئة متاحا بالطعن أمام محكمة البداية في الدائرة الانتخابية التي يتبع لها الطاعن، ويكون امام المحكمة مهلة اسبوع للبت بالطعن من تاريخ التقدم به.
وفي المقابل بلغ عدد الاستفسارات الواردة لارقام الاتصال والرسائل النصية المجانية حتى الأمس، ٢٣٧،١٢٣ ألف استعلام، في مقابل ٧٦،٧٧٣ ألف استعلام عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.


تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير