برنامج "إرادة" : اعداد 606 دراسة جدوى اقتصادية وتأسيس 372 مشروع

برنامج إرادة : اعداد 606 دراسة جدوى اقتصادية وتأسيس 372 مشروع
الوقائع الاخبارية :رغم التحديات المرتبطة بالظروف التي فرضتها جائحة كورونا إلا أن برنامج تعزيز الإنتاجية "إرادة" استطاع خلال النصف الأوّل من العام الحالي 2020 انجاز 606 دراسة جدوى اقتصادية بحجم استثمار اجمالي بلغ حوالي 29 مليون دينار اردني لكافة المشاريع، في حين بلغ عدد المشاريع التي تم تأسيسها من تلك الدراسات 372 مشروع بحجم استثمار اجمالي بلغ حوالي 8.5 مليون دينار، مما ساهم بدعم أصحاب تلك المشاريع وعائلاتهم اقتصادياً خلال هذا الظرف الصعب ولا زال ما مجموعه 234 مشروع قيد التمويل.

بلغ عدد المشاريع حصلت على قروض من جهات تمويلية 251 مشروع من اجمالي المشاريع التي تم تأسيسها، في حين بلغ عدد المشاريع التي تم تأسيسها بتمويل ذاتي 106 مشروع، والتي حصلت على منح 15 مشروع.

بلغ عدد فرص العمل لكافة المشاريع التي تم انجاز دراساتها ما مجموعه 1963 فرصة عمل، بينما وفرت المشاريع التي تم تأسيسها ما مجموعه 767 فرصة عمل.

توزعت المشاريع التي تم تأسيسها من حيث التصنيف الى 247 مشروع صغيرة ومتوسط و 142 مشروع ميكروي بكافة القطاعات الاقتصادية.

بالنسبة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بلغت نسبة المشاريع التجارية منها نحو 42.5%، بينما الخدمية 35.7% ثم الزراعية 10.5% ثم الصناعية بنسبة 9.7%، بينما السياحية كانت نسبتها 1.6%.

أما بالنسبة للمشاريع الميكروية فقد بلغت نسبة مشاريع التصنيع المنزلي 42.4%، تليها مشاريع الحرف اليدوية بنسبة 28% ثم التجارية بنسبة 20% ثم الزراعية بنسبة 8.8% بينما لم تتجاوز المشاريع الخدمية 1%.

بلغ عدد زوار المراكز التابعة لبرنامج إرادة والمنتشرة في جميع أنحاء المملكة 2953 زائر وبواقع 4311 زيارة في حين وصل العدد الإجمالي للذين استفادوا من خدمات البرنامج خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 2055 مستفيد، شكلت الاناث ما نسبته 48% منهم والذكور ما نسبته 52% .

لم يتوقف برنامج "إرادة" عن العمل منذ بداية جائحة كورونا وحتى الآن، واستطاع الحفاظ على وتيرة العمل والإنتاجية خلال تلك الفترة المعقدة دون التوقف الكامل بكافة محافظات المملكة عبر مراكزه الثمانية والعشرين سواء بالعمل من مواقع المراكز او بالعمل عن بُعد.

تماشيا مع أوامر الدفاع وتعليمات الإجراءات الصحية تم تعليق بعض الخدمات المرتبطة باللقاء المباشر والاجتماعات والتي لا تحقق شروط التباعد الاجتماعي مثل التدريب وخدمات التسويق، ولغايات ضمان استمرار تقديم ما امكن من الخدمات وتجاوز تحديات الجائحة قام برنامج "إرادة" بالعمل على تطوير بعض الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالتدريب والتسويق ، حيث سيتم قريباً اطلاق مجموعة من المنصات عبر الإنترنت للتدريب والتسويق، حيث ستحتوي المنصة التدريبية على مواد داعمة لبرامج تدريبة تمكن البرنامج من الاستمرار بتقديم خدماته التدريبية، بينما ستخصص منصة التسويق لترويج وتسويق المنتجات الخاصة بمشاريع من خدمات "إرادة".

تجدر الإشارة الى ان برنامج "إرادة" هو برنامج وطني تنموي تم إطلاقه عام 2002 تنفيذاً للرؤية الملكية السامية لمواجهة التحديات التنموية، كأحد مكونات برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي وتنفذه الجمعية العلمية الملكية

ويهدف برنامج "إرادة" إلى تعزيز إنتاجية المواطنين الاردنيين، وتشجيع روح المبادرة لديهم، وتحفيزهم للتوجه نحو الإنتاج، ومساعدتهم على تأسيس المشاريع الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة والمنزلية بالإضافة الى تقديم كافة خدمات الدعم الفني والاستشاري اللازم لما بعد التشغيل لتلك المشاريع لضمان استدامتها.


تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير