تعزيز التعاون بين هيئة الإستثمار ومكتب ترويج الإستثمار الأجنبي الأوكراني

{clean_title}
الوقائع الاخبارية :عقدت هيئة الإستثمار اليوم لقاءً بواسطة تقنية Zoom مع مكتب الإستثمار الأجنبي الأوكراني بهدف توثيق العلاقات الإستثمارية والإقتصادية بين البلدين وتبادل الخبرات والتجارب بينهما في مجال الترويج للفرص والمزايا الاستثمارية.

وحضر اللقاء رئيس هيئة الإستثمار الدكتور خالد الوزني، وسفيرة دولة أوكرانيا لدى المملكة الأردنية الهاشمية السيدة شيرباتيوك ميروسلافا، والرئيس التنفيذي لمكتب الإستثمار الأجنبي الأوكراني السيد سيرجي تسيفكاتش، وأمين عام هيئة الإستثمار السيد فريدون حرتوقه.

رئيس هيئة الإستثمار الدكتور خالد الوزني أكد أن الحكومة الأردنية قامت بالعديد من الإجراءات الهادفة إلى تسهيل وتحسين بيئة الأعمال والإستثمار في المملكة، وذلك بهدف جذب المزيد من الإستثمارات الأجنبية ولتمكين الإستثمارات القائمة.

وأشاد الوزني بالعلاقات التي تربط المملكة الأردنية الهاشمية ودولة أوكرانيا، مؤكداً إستعداد هيئة الإستثمار بتقديم كامل الدعم والتسهيلات لرجال الأعمال الأوكرانيين، إضافة إلى الترحيب بتبادل الخبرات مع مكتب ترويج الإستثمار الأجنبي الأوكراني.

وقال أن الأردن حرص على توسيع القاعدة الإستهلاكية للمنتج الأردني وذلك من خلال توقيع العديد من إتفاقيات التجارة الحرة والتي من خلالها أصبح المنتج الأردني يصل إلى أكثر من مليار ونصف مستهلك، إضافة إلى السعي لتحسين مرتبة الأردن في التقارير الدولية، فشهد الأردن تقدماً في التقارير الدولية المنبثقة عن البنك الدولي وتقارير ممارسة الاعمال 2020، وتصنيفه ضمن اعلى ثلاثة بلدان في العالم تحسناً في ترتيب سهولة أداء الأعمال، والعاشر عالمياً تطبيقاً للإصلاحات.

وخلال اللقاء إستعرض الوزني الآليات التي تتبعها هيئة الإستثمار في إعداد الفرص الإستثمارية وآليات التعاون مع القطاع الخاص الأردني، إضافة إلى وسائل الترويج التي تتبعها هيئة الإستثمار في ظل جائحة كورونا، وما تم تنفيذه من وسائل وخطوات لتسهيل عمليات تقديم الخدمات وبشكل الكتروني للمستثمرين إختصاراً للوقت والجهد عليهم.

سفيرة دولة أوكرانيا لدى المملكة الأردنية الهاشمية السيدة شيرباتيوك ميروسلافا، أكدت أن العلاقات مع الاردن تشهد تطورا في مختلف المجالات، مشددة على ضرورة استمرار التواصل بين رجال الاعمال والقطاع الخاص في كلا البلدين من خلال تنظيم اللقاءات والندوات واستضافه وفود رجال الاعمال لتحسين وتطوير الواقع الاستثماري بين البلدين الصديقين إضافة إلى تبادل الخبرات .

الرئيس التنفيذي لمكتب الإستثمار الأجنبي الأوكراني السيد سيرجي تسيفكاتش قال: أن مكتب الإستثمار الأجنبي الأوكراني تابع للحكومة الأوكرانية وتم إنشاؤه لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر ومساعدة المستثمرين الحاليين لتوسيع أعمالهم في أوكرانيا.

وتطرق خلال اللقاء إلى حالة مناخ الاستثمار في أوكرانيا، إضافة إلى التحديات التي تؤثر عليها ، والخطوات التي تتخذها السلطات الأوكرانية لجعل أوكرانيا جاذبة للمستثمرين.

وفي نهاية اللقاء تم الإتفاق على عقد ملتقى إستثماري اردني أوكراني خلال شهر نوفمبر 2020.
تابعوا الوقائع على