الخرابشة يحذر من سيناريو مشابه لدول أوروبية في مواجهة كورونا

{clean_title}
الوقائع الاخبارية :أكد رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي والتوقعات المستقبلية، د. سعد الخرابشة، ضرورة العمل لتوسعة الإمكانيات الصحية لتدارك الوقوع بما حدث مع دول اوروبية بمواجهة فيروس كورونا.

وقال الخرابشة  مساء الاثنين، إن الأردن لا يدخل إلا ما نسبته 5 بالألف من مجمل الإصابات اليومية، في حين يتم العمل عالميا بادخال 10%.

ولفت إلى أن هذ الأمر مؤشر على الضغط الكبير الذي تتعرض له المستشفيات في المملكة، وهو ما يوجب العمل بسرعة لفتح مستشفيات ميدانية وتوسعة الامكانيات حتى لا يتم الوصول الى ما عانته الدول الأوروبية قبل أشهر.

وأشار الخرابشة إلى أن الوضع الصحي حاليا غير مطمئن في ظل تفشي الفيروس بشكل كبير خلال الأسابيع الأربعة الماضية، حيث تم تسجيل حوالي 76% من مجمل الاصابات و88% من مجمل الوفيات التي سجلها الأردن منذ بداية الجائحة.

كما أوضح أن نسبة الايجابية بالفحوصات المخبرية خلال الأسابيع الأربعة الماضية وصل إلى 10 في المئة من عدد الفحوصات وهو رقم كبير.

من جهته، أكد د. فوزي الحموري رئيس جمعية المستشفيات الخاصة، أن المستشفيات الأردنية ما زالت قادرة على استقبال الحالات التي تحتاج لعناية خاصة.

وقال الحموري :" لم نصل إلى حالة لا يمكن فيها توفير سرير لعلاج من يحتاج دخول المستشفى كما رأينا في دول أخرى".

ونفى الحموري وجود تأمين 5 الاف دينار تأخذ من مرضى كورونا قبل دخولهم للعلاج، مؤكدا أن الأسعار معلنة كما تم الاتفاق مع وزارة الصحة.

وأوضح أن المستشفيات الخاصة تحوي 5500 سرير تم تخصيص 500 منها لاستقبال مرضى كورونا.

تابعوا الوقائع على