عجلون .. وزيرا البيئة والزراعة يتفقدان مواقع الحرائق

{clean_title}
الوقائع الاخبارية : تفقد وزيرا البيئة نبيل مصاروة والزراعة محمد داوديه، اليوم الخميس، عدداً من المواقع المتضررة جراء الحرائق التي اندلعت بالغابات في محافظة عجلون .

واكد الوزيران ضرورة إعطاء الإهتمام الكافي بقطاعي الزراعة والبيئة من أجل تعزيز التنمية والحفاظ على البيئة سليمة للاجيال القادمة وكذلك أهمية التشاركية بين الجهات المعنية كافة من اجل حماية الغابات والثروة الحرجية في عجلون والتي تعتبر رئة الأردن والمتنفس للجميع نظير ميزاتها الطبيعية والبيئية والسياحية والزراعية.

وقال المصاروة، أن هذة الزيارة التفقدية تأتي للإطلاع على التحديات التي تواجه المحافظة وخاصة الإعتداءات والحرائق وأهمية تنفيذ حملات النظافة في العديد من المواقع للحفاظ على البيئة، داعياً إلى تشكيل لجنة تضم الحكام الاداريين والجهات المعنية من دفاع مدني وإدارة ملكية لحماية البيئة والشرطة البيئية ومديرية البيئة والجمعيات البيئية والمجتمع المحلي لمتابعة التعديات والاضرار التي تلحق بالغابات نتيجة الحرائق والعمل على ايجاد آليات لتكثيف الرقابة عليها.

بدوره، أكد الوزير داودية، ان حماية الثروة الحرجية ودعم المزارعين والعمل بتشاركية لايجاد حلول للمشاكل التي تواجه هذا القطاع الحيوي هي على سلم أولويات وزارة الزراعة، مشيرا الى انه سيتم حل مشكلة كساد زيت الزيتون وإيجاد آليه لتسويقه اذا حصل إنخفاض بأسعاره لتلافي الحاق خسائر بالمزارعين .

والتقى الوزيران على هامش الزيارة في مبنى المحافظة مدراء وممثلي الادارة الملكية لحماية البيئه والسياحة والشرطة والدفاع المدني والزراعة والبيئة ومجلس المحافظة ورئيس بلدية عجلون لبحث واقع الحرائق والتعديات التي تتعرض لها الاشجار والغابات بشكل مستمر.

واشار محافظ عجلون سلمان النجادا خلال اللقاء، الى الجهود التي تبذلها الجهات المعنية من اجل حماية الغابات على الرغم من محدودية الإمكانيات وخاصة عند اشتعال الحرائق، داعيا الى زيادة الدعم اللوجستي لتتمكن من القيام بواجبها تجاه الطبيعة والثروة الحرجية والحفاظ عليها .

واشار مساعد امين عام وزارة الزراعة للحراج المهندس رائد العدوان، الى اهمية وجود خطة عاجلة من قبل الجهات والدوائر المعنية في عجلون والعمل على تنفيذها بالسرعة القصوى لحماية الغابات بالاضافة الى تكثيف الدوريات ونقاط الغلق والمشاكل المتكررة للمقالع من خلال تعاون الجميع .

وبين مدير مديرية حماية الطبيعه في وزارة البيئة المهندس بلال قطيشات ان الوزارة تعمل على تنفيذ مشروع التشجير الوطني والتحريج، داعيا الى اهمية اعادة النظر في تعليمات استيراد الحطب واتفاقيات التغير المناخي .

تابعوا الوقائع على