وفد من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي يزور "الأردنية"

وفد من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي يزور الأردنية
الوقائع الإخبارية: زار وفد من مكتب الشراكات في الجامعات التابع للوكالة الأمريكية للإنماء الدولي (USAID) الجامعة الأردنية اليوم لتقييم إمكانية مشاركة الجامعة في برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة في الأردن.

وهدفت الزيارة إلى التعريف بخطة وفريق عمل البرنامج الذي يهدف إلى إنشاء برنامج دبلوم مهني في التربية في ثلاث جامعات رسمية سيتم اختيارها استناداً إلى معايير محددة، يقوم بإعداد المعلمين الطموحين في الأردن وتزويدهم بالمهارات التربوية الأساسية قبيل التحاقهم بالخدمة.

وشملت زيارة الفريق جولة ميدانية في كلية العلوم التربوية ومركز تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى زيارة لمركز الإعتماد وضمان الجودة ودائرة التسويق الدولي للإطلاع عليها عن كثب والالتقاء بكادرها الإداري والتدريسي.

وقدم فريق البرنامج بقيادة مدير البرنامج كاميرون ميرزا ومديرة الشراكات مع الجامعات لانا المومني، عرضاً تقديمياً أمام رئيس الجامعة ونوابه ومدراء الوحدات والدوائر المعنية ونخبة من أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم التربوية حول أهداف ورؤية البرنامج والمخرجات المتوقعة له، فضلاً عن آليات الشراكة المقترحة، ومهام والتزامات الجامعات والشركاء تجاه البرنامج .

واشارت المومني خلال العرض التقديمي أن البرنامج، الذي أطلق بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، سيتيح للطلبة تعلم أصول التدريس المناسبة وطرق التعلم التفاعلي، والإدارة الفاعلة للصف الدراسي، إلى جانب دمج قضايا معينة في عملية التدريس كالعدالة بين الجنسين، ودمج ذوي الإعاقة، والوعي البيئي.

أيضاً، سيقوم البرنامج بالتعاون مع الجامعات عن قرب بتدريب كوادرها بشكل مناسب لإدارة وتدريس البرنامج وتوفير آليات لضمان جودة الخريجين.

وقال ضابط ارتباط البرنامج ومنسق الزيارة في الجامعة الأردنية نائب عميد كلية العلوم التربوية لشؤون الجودة والتطوير الدكتور مهند أنور الشبول إن البرنامج يخدم الجامعة من خلال استقطابه لشريحة كبيرة من المجتمع وهي المعلمين للدراسة في الجامعة، وتدريبهم للتعامل مع التطبيقات التكنولوجية الحديثة، ويسهم بتعزيز دورهم في تقديم خدمات ذات قيمة مضافة للمجتمع المحلي، وتعزيز التعاون بين الجامعة الأردنية والوكالة الأمريكية للإنماء الدولي في مختلف المجالات الأكاديمية والتعليمية .

تابعوا الوقائع على