تعرّف على البلدان التي يحظى مواطنوها بأكثر عدد من العطل الرسمية

تعرّف على البلدان التي يحظى مواطنوها بأكثر عدد من العطل الرسمية
الوقائع الإخبارية: عطلة وإجازة رسمية أو يوم وطني، هي جميعها مصطلحات تشير إلى يوم في العام أو عدّة أيام متتالية مستثناة من أيام العمل ومحددة بموجب القانون لكل دولة، بينما هناك العديد من الدول التي يتمتع مواطنوها بالحصول على عدد كبير من العطلات الرسمية.

أكثر دول لديها عطل رسمية
ومن بين جميع دول العالم، تتصدر كمبوديا الواقعة في جنوب شرق آسيا قائمة أكثر الدول التي يعطّل فيها المواطنون مع وجود 28 عطلة رسمية يُحتفل بها سنوياً.

تليها سريلانكا التي لديها 25 عطلة رسمية، والهند 21 عطلة وتحظى دول كولومبيا والفلبين وترينيداد وتوباغو بـ18 عطلة، بينما لدى الصين وهونغ كونغ 17 عطلة، وتايلاند وتركيا وباكستان 16 عطلة، وفقاً لما ذكره موقع World Atlas.

ويعتمد هذا التصنيف على احتساب المناسبات الرسمية للعطل فقط وليس عدد أيامها، فهناك مناسبات مثلاً تستدعي التعطيل لعدّة أيام متتالية مثل عيد الفطر 3 أيام وعيد الأضحى 4 أيام وأعياد الميلاد في أوروبا من يومين حتى 7 أيام.

العطلات الرسمية في كمبوديا
تحظى كمبوديا بـ 28 عطلة رسمية في العام، وهو العدد الأكبر في العالم.

العديد من هذه العطلات هي احتفالات دينية بوذية، في حين يعتبر تقويم الخمير التقليدي الذي يعتمد على حركة القمر هو التقويم المستخدم في كمبوديا.

ومع ذلك، تؤخذ السنة الشمسية في الاعتبار أيضاً كي تتطابق المواسم مع أيام العام، مما يعني أن مواعيد العطلات عرضة للتغيير كل عام.

العطلات الرسمية في سريلانكا
يبلغ عدد العطلات الرسمية في سريلانكا 25 عطلة رسمية وتخصص الكثير منها للاحتفال بالتقاليد البوذية، لكن هناك أيضاً عطلات تمجد المعتقدات الهندوسية والإسلامية والكاثوليكية والمسيحية.

يوم بويا هو يوم احتفال بوذي يوافق أيام اكتمال القمر، أي مرة كل شهر قمري.

كما يحق لمن يقررون العمل في العديد من أيام العطلات الرسمية في سريلانكا الحصول على ضعف الراتب العادي عن هذه الأيام.

العطلات الرسمية في الهند
تحظى الهند بتنوع كبير، لذا يُحتفل فيها بالعديد من الأعياد، ومع ذلك، فإن أهم 3 عطلات رسمية هي عيد الاستقلال (15 آب)، واليوم الجمهوري (26 كانون الثاني)، وعيد ميلاد المهاتما غاندي (الثاني من تشرين الأول) الذي يُعرف باسم غاندي جايانتي.

كما أنّ هناك احتفالات بالعديد من الأعياد الرسمية والدينية تبعاً للتركيبة السكانية في البلاد، مثل ديوالي، ومهرجان ماها شيفراتري، وجورو ناناك جايانتي، وفيساكي، وعيد الفطر، ومحرم (يوم عاشوراء العاشر من شهر المحرم)، وعيد الميلاد. تختلف صور الاحتفال ببعض الأعياد باختلاف العادات المحلية أيضاً.

العطلات الرسمية في كولومبيا
تحتفل كولومبيا بـ 18 عطلة رسمية، منها 12 عطلة كاثوليكية و 6 عُطلات وطنية.

وتشمل العطلات الكاثوليكية المهمة في كولومبيا أحد الشعانين وعيد القيامة.

كما تشمل عطلاتهم المدنية عيد رأس السنة، وعيد العمال، وعيد الاستقلال، ويوم كولومبوس.

عُطلات أخرى جديرة بالذكر حول العالم
تشهد ترينيداد وتوباغو 18 عُطلة رسمية أيضاً، في حين تحتفل هونغ كونغ بـ17 عُطلة رسمية، مثل عُطلة رأس السنة، والسنة القمرية الجديدة، ومهرجان تشينغ مينغ، وإثنين البصخة، وعيد ميلاد بوذا.

أما في تايلاند، فيحتفل كل من القطاع العام والخاص بـ 16 عُطلة رسمية، مثل رأس السنة و مهرجان سونغكران أو عيد الماء، وماغا بوغا، ويوم فيساك (أو يوم اكتمال القمر) وعيد العمال.

فيما تحتفل اليابان بـ 15 عطلة معترفاً بها من قبل الحكومة، لكن مؤخراً، وافق مجلس المستشارين في البرلمان الياباني على إقرار العطلة السادسة عشرة.

ومن بين العطلات الرسمية في اليابان يوم التأسيس الوطني ويوم شووا ويوم الاعتدال الربيعي ويوم الأطفال.

بينما تشمل العطلات الرسمية في الأرجنتين عطلات تاريخية وأخرى كاثوليكية مثل ثورة مايو وعيد الاستقلال ووفاة خوسيه دي سان مارتن وعيد العلَم الوطني، ايضاً العطلات الأخرى مثل عيد الميلاد والجمعة العظيمة وعيد العمال ويوم المحاربين القدامى.

وأيضاً تحتفل كل من السويد وماليزيا وليتوانيا بـ 15 عطلة رسمية، سُنّت كل منها من خلال التشريعات الحكومية. تُصنّف هذه الأعياد كعطلات دينية أو مدنية.


تابعوا الوقائع على