5 أسباب تجعل طفلك حديث الولادة لا ينام في الليل

{clean_title}
الوقائع الاخبارية :أحيانًا تشعر بعض الأمهات بالتعب الشديد بعد الولادة وخاصة عندما يكون طفلها الرضيع حديث الولادة يحب الحياة الليلية ولا ينام جيدًا، لذا من خلال هذه المقالة تابعي معنا القراءة للتعرف على خمسة أسباب شائعة تجعل طفلك لا ينام في الليل وماذا يمكنك فعله لتدريبه على النوم في الوقت المحدد.
أسباب عدم مقدرة طفلك على النوم في الليل وهي:

1- طفلك لا يعرف ما إذا كان الوقت ليلًا أم نهارًا
يبدأ بعض الأطفال في النوم وفقًا لما يسمى بجدول انعكاس النهار والليل، حيث ينام طفلك جيدًا أثناء النهار، ولكنه يبقى مستيقظًا ومشغولًا في الليل، وفي الواقع أنه أمر محبط ومرهق لكنه مؤقت، لأن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك على تعلم أن اليوم مخصص للعب والليل للراحة وهذه الأشياء هي:

• اجعلي طفلك مستيقظ أكثر خلال اليوم، حيث سيساعد هذا على زيادة حاجته إلى النوم لاحقًا، ويوصى الخبراء باللعب مع طفلك لبضع دقائق بعد الرضاعة بدلًا من تركه ينام
عرضي طفلك للشمس وخذيه للخارج، حيث يساعد الضوء الطبيعي على إعادة ضبط ساعتهم الداخلية، وفي حال لم تتمكني من الخروج ضعي سرير طفلك بالقرب من نافذة تحصل على ضوء ساطع وثابت.
• تجنبي الأنشطة التي تحفز على النوم أثناء النهار.

اجعلي الأضواء منخفضة أو اطفئيها ليلًا في منطقة نوم الطفل، وبالمثل بالنسبة للصوت والحركة.

• فكري في لف طفلك ليلًا حتى لا تتحرك ذراعيه وأرجله وتوقظه، يمكنك أيضًا محاولة وضعه في سرير صغير حتى يشعر بالراحة والأمان.

2- طفلك جائع
طفلك الرضيع يتناول كل احتياجه من الطعام في وجبة واحدة، وإذا كنت ترضعينه فإن الحليب يهضم بسرعة، وهذا يعني أن الطفل يمكن أن يستيقظ جائعًا ويكون مستعدًا لملئ بطنه، وفي الحقيقة الجوع سبب شائع لاستيقاظ الأطفال أثناء الليل، لذلك ليس من الصحي محاولة تغيير هذه الحاجة أو إعادة تدريبها.

3- طفلك لا يشعر بصحة جيدة
دائمًا ما يحدث شيء ما في جسد طفلك حديث الولادة والكثير منه غير مريح، مثل التسنين، نزلة البرد أو الحساسية، الغازات في البطن، الإمساك، وكل واحدة من هذه الحالات ستجعل الطفل مستيقظًا كثيرًا أثناء الليل.

4- طفلك يحتاجك
بعض الأطفال مغرمون جدًا بوالديهم، ولا يمكنهم إضاعة الوقت بالنوم، حيث يريد طفلك معرفة ما تفعلينه ويريد أن يلعب معك في منتصف الليل، وبعض الآباء يجدون أن النوم في نفس الغرفة يساعد الطفل على الشعور بقربه من والديه مع السماح لهم ببعض الراحة.


5- طفلك حسّاس
أحيانًا قد يؤدي التحفيز المفرط إلى إبعاد الطفل عن النوم، فقد يأتي التحفيز على شكل أن تأكل الأم الكثير من الشوكولاتة ومن ثم إرضاع الحليب لطفلها، وغالبًا ما يكون استيقاظ الطفل يعود إلى أن النظام الغذائي للأم.

في الواقع في معظم الحالات يكون طفلك حديث الولادة مستيقظًا في الليل خلال المراحل القصيرة من الأشهر الأولى من الحياة، وقد يبدو الأمر وكأنه أبدي عندما تكونين مرهقة، ولكنه غالبًا يستمر لبضعة أيام أو أسابيع.
ولكن إذا كنت تعتقدين أن طفلك يعاني من مرض أو حساسية غير مشخصة، زوري الطبيب فورًا للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.
تابعوا الوقائع على