مجلس الاعيان يقر الموازنة العامة للدولة وموازنة الوحدات الحكومية

{clean_title}
الوقائع الاخبارية :أقر مجلس الاعيان مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة وموازنة الوحدات الحكومية لسنة 2021 بالاغلبية كما وردت من مجلس النواب.

ووافق المجلس على مشروع الموازنة العامة للدولة بالاغلبية .

كما صوت المجلس في الجلسة التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز وادار جزء منها النائب الاول لرئيس المجلس سمير الرفاعي وحضور رئيس الوزراء الدكور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة على بنود الموازنة فصلا فصلا.

كما اقر المجلس مشروع موازنة الوحدات الحكومية لسنة 2021 بالاغلبية .كما وافق المجلس على توصيات اللجنة المالية .

وركزت كلمات الاعيان في في مناقشات الموازنة العامة للدولة وموازنة الوحدات الحكومية لسنة 2021، على ضرورة ايجاد حلول ناجعة لتفاقم المديونية، وتزايد نسب الفقر والبطالة.

كما انتقد اعيان التوسع في سياسة استخدام اموال الضمان الاجتماعي ،مشدين على اهمية الحرص على اموال الضمان الاجتماعي .

واكد اعيان اهمية الحفاظ على الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف ،مطالبين بدعم الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال .

واشاد الاعيان بجهود جلالة الملك وتوجيهاته للحكومة في معالجة تداعيات جائحة كورونا .

واشاد اعيان بدور وزارة التربية والتعليم في تطوير التعليم عن بعد لمواجهة كورونا وقدرتها على تحقيق شراكة بين الوزارة والقطاع الخاص في مجال التعليم .

وطالب الاعيان بوضع برامج حقيقية لمعالجة الاثار الاقتصادية التي سببتها ازمة كورونا، وايجاد برامج دعم واضحة للفئات الاكثر تضررا وفقرا.

وطالب الاعيان بمعالجة الاختلال في الاجور بين موظفي الدولة، ووضع حد اعلى لأجور العاملين في الهيئات والشركات الحكومية والشركات المملوكة لمؤسسة الضمان الاجتماعي.

ودعا اعيان الى مواجهة مشكلة البطالة من خلال برامج تشغيل، ودعم المشاريع الصغيرة، وتوزيع اراض لتشجيع الشباب على العمل في الزراعة، وتحقيق العدالة والمساواة في وظائف القطاع العام.

واكد اعيان اهمية تشجيع الاستثمارات من خلال تسهيل المعاملات الحكومية للمستثمرين، واقامة البنى التحتية اللازمة ومنحهم الاعفاءات التشجيعية.

وطالب اعيان بتعزيز قيم المواطنة الانتماء بعيدا عن الاقصاء والتهميش .

وأكد اعيان على أهمية مضاعفة جهود مكافة الفساد المالي والاداري وتشديد الرقابة على المال العام، وتغليظ العقوبات على كل من تسول له نفسه الاعتداء على أموال الدولة وأصولها.

وطالب الاعيان بترشيد الانفاق، وضبط النفقات الحكومية والتخلي عن مظاهر البذخ التي تظهر في كثير من المؤسسات والوزارات.

وثمن الاعيان دور جلالة الملك عبالله الثاني في دعم الاقتصاد الوطني و تحسين معيشة المواطنين وتوفير البيئة للاستثمار من خلال تطوير البنية التحتية اللازمة لانشاء المشاريع في جميع مناطق المملكة.

وطالب الاعيان بتوفير الدعم المالي للقوات المسلحة والاجهزة الامنية وتوفير كل احتياجاتهم للقيام بدورهم على اكمل وجه ، مشيدين بدور القوات المسلحة والاجهزة الامنية في حماية الوطن والدفاع عن امنه وامن المواطن.

وطالب الاعيان بزيادة رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين وشمولهم بالتامين الصحي.

.

واكد الاعيان اهمية شمول التامين الصحي لجميع المواطنين من خلال توسيع مظلته ، مشيدين بدور القطاع الصحي وتضحيات الاطباء والممرضين في مواجهة الكورونا.

وتحدث الاعيان عن اثار جائحة كورونا وتاثيرها على قطاعات اقتصادية ، مطالبين من الحكومة العمل من اجل دعم القطاعات الاقتصادية التي تضررت بسبب الكورونا ، كما طرح الاعيان ما يمر به القطاع السياحي الذي تضرر بشكل كبير جراء جائحة كورونا .

وشددت الكلمات على ضرورة الشراكة بين القطاعين العام والخاص من اجل انشاء مشاريع تنموية توفر فرص عمل للاردنيين.

 
تابعوا الوقائع على