مكافحة الأوبئة: أزمة كوفيد-19 لن تنتهي دون وجود اللقاحات

مكافحة الأوبئة: أزمة كوفيد19 لن تنتهي دون وجود اللقاحات
الوقائع الاخبارية :قال رئيس المركز الوطني مكافحة الأوبئة، فراس الهواري، الاثنين، إنّ أزمة فيروس كورونا المستجد، لن تنتهي دون وجود اللقاحات المضادة للفيروس.

وأضاف الهواري، أن أي إجراء يتخذ لمكافحة فيروس كورونا يحتاج من اسبوعين إلى 3 اسابيع لتقييم الوضع الوبائي.

وبين، أن ما كان يساهم في زيادة المنحنى الوبائي سابقا المحافظات، حيث إن حظر أيام الجمعة وزيادة ساعات الحظر "سيتخذ عدد الإصابات بالفيروس في العاصمة عمّان".

وأوضح، أن بعد الغاء الحظر الشامل في ينايركانون الثاني 2021، ارتفع عدد الإصابات بالفيروس، حيث إن تحقيق التوازن بين الصحة والاقتصاد هو تطبيق إجراءات اقل ضررا بالاقتصاد للوصول إلى الحد المقبول بالاصابات.

ولفت، إلى أن العقوبة تعتر رادع لمخالفي أوامر الدفاع سيساعد في تطبيق القانون.

"التعويل الآن على "المواطنة صالحة ووعي المواطن"، خاصة أن الشخص المصاب بفيروس كورونا ولم تظهر عليه اعراض يكون شديد العدوى ويستطيع ان ينقل الفيروس للاخرين"، وفقا للهواري.

وأشار، إلى أن كلما زادت المراقبة على المنشآت والمحال التجارية يخفض عدد الإصابات بالفيروس، لكن المراقبة الذاتيه وخاصة داخل المنازل وعند الزيارات تحتاج لوعي المواطن.

ولفت، إلى أن، المستشفيات أكثر الاماكن ان تكون عرضة وبؤرة وينتقل المرض من خلالها للموطنين والطوادر الطبية، داعيا ادارة المستشفيات ان تكون صارمة في تطبيق اجراءات السلامة العامة والمراقبة.

وأوضح الهواري، أن التدخين أحد أكثر الاسباب بعدم ارتداء الكمام



تابعوا الوقائع على