اليابان تدعم اللاجئين بالأردن بـ4.875 مليون دولار

اليابان تدعم اللاجئين بالأردن بـ4.875 مليون دولار
الوقائع الإخبارية: وسط الأثر الاجتماعي والاقتصادي المدمر لجائحة كورونا وتزايد الضعف الذي شهدته جميع أنحاء الأردن، تقدمت حكومة اليابان مرة أخرى لدعم مراكز مجتمع اللاجئين وتوفير فرص التدريب المهني للاجئين في جميع أنحاء البلاد.

من خلال تبرع بقيمة 4.875 مليون دولار أمريكي للمفوضية، وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، سيمكن دعم اليابان اللاجئين من الوصول إلى خدمات الحماية المجتمعية الهامة مثل الاستشارة والصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي، فضلاً عن الأنشطة الترفيهية والتطوير الذاتي. على الرغم من أن المراكز المجتمعية لا تزال مغلقة حاليًا بسبب الوباء، فقد انتقلت العديد من الأنشطة ببساطة إلى الإنترنت، مما يوفر للاجئين وسيلة مهمة للتعلم والتطور والشعور بأنهم جزء من مجتمعهم بينما يظل الجميع في المنزل.

احتفالاً بهذه المساهمة، أعرب سفير اليابان لدى الأردن، سعادة د. اجتمعت شيمازاكي كاورو، وممثل المفوضية في الاردن، دومينيك بارتش ، اليوم لمناقشة كيفية مساهمة التبرع في تمكين المجتمع وجلب الأمل لمئات الآلاف من اللاجئين.

أشار دومينيك بارتش، ممثل المفوضية في الأردن، إلى أنه "وسط جائحة كورونا، نعتمد في المفوضية أكثر من أي وقت مضى على متطوعينا من اللاجئين كصوت للتحديات التي تواجه مجتمعاتهم" وأضاف أن "التمويل من اليابان هو بالتالي موضع ترحيب كبير للسماح لنا بالاستجابة بشكل أكثر فاعلية لمخاوف اللاجئين وكذلك توفير مساحة آمنة في هذه الأوقات الصعبة".

وقالت السفيرة اليابانية شيمازاكي كاورو: "نحن نقدر الدور القيم للمفوضية والذي يعد ضروريًا للأشخاص المستضعفين الذين تضرروا بشدة من جائحة COVID-19 في الأردن. نأمل أن تدعم مساهمتنا أنشطتهم بشكل فعال لتقديم خدمات مختلفة بدءًا من التدريبات على كسب الرزق إلى اللاجئين السوريين ". وجددت اليابان التزامها بدعم اللاجئين المستضعفين منذ اندلاع الأزمة السورية. بالإضافة إلى دعم اللاجئين، تلعب المراكز المجتمعية التابعة للمفوضية أيضًا دورًا مهمًا في مساعدة المجتمع الأردني المضيف، وتسهيل التعايش السلمي والتماسك الاجتماعي بين اللاجئين والأردنيين.

قال أحمد علمي، أحد المتطوعين في مركز النزهة لدعم المجتمع، "كلمة لا يمكن أن تصف امتناني". "العمل في المركز غير حياتي. أصبحت أكثر فعالية وموثوقية. بصفتي حلقة وصل بين مجتمعات اللاجئين والمفوضية قبل وأثناء جائحة COVID-19، اكتسبت احترامًا لذاتي وطوّرت الانضباط الذاتي ".

بالإضافة إلى هذه المساهمة، تبرعت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) أيضًا بـ 3000 قناع غير طبي ليستخدمها اللاجئون في مخيم الأزرق. تم تصميم هذه الأقنعة من قبل اللاجئات كجزء من مشروع التمكين، الذي أطلقته JICA بالشراكة مع Tribalogy (Stitches of Hope for Training LLC). مع استمرار جائحة COVID-19 في التأثير على اللاجئين والأردنيين في جميع أنحاء البلاد، لا يزال الدعم المستمر من المجتمع الدولي أمرًا بالغ الأهمية.

بعد 10 سنوات من الأزمة في سوريا، يحظى تضامن اليابان المتجدد مع اللاجئين السوريين بتقدير كبير. تعرب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن عن امتنانها العميق للدعم المقدم من الشعب الياباني وتتطلع إلى مواصلة وتعزيز التعاون مع السفارة اليابانية، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الأكثر ضعفاً في الأردن.


تابعوا الوقائع على