ارتفاع صادرات اربد آذار الماضي بنسبة تزيد عن 95%

ارتفاع صادرات اربد آذار الماضي بنسبة تزيد عن 95
الوقائع الإخبارية: ارتفعت قيمة الصادرات الصناعية لمحافظة اربد خلال شهر آذار الماضي بنسبة 95.4 % مسجلة نحو 91 مليون دولار ، مقارنة بقيمتها لنفس الفترة من العام الماضي والتي سجلت فيها 46.4 مليون دولار ،فيما بلغ عدد شهادات المنشأ الصادرة عن غرفة صناعة اربد لشهر آذار الماضي 1661 شهادة ، مقارنة مع 941 شهادة للفترة نفسها من العام الماضي .

وحظيت مدينة الحسن الصناعية بنصيب الأسد من اجمالي صادرات اذار الماضي بقيمة وصلت نحو 85.4 مليون دولار وبنسبة نحو 94 % من اجمالي الصادرات ، فيما كانت المدينة سجلت حجم صادرات خلال ذات الفترة من العام الماضي نحو 40.8 مليون دولار ، فيما صدرت مدينة السايبر سيتي بقيمة 3.5 مليون دولار في الوقت الذي بلغت فيه صادراتها لذات الفترة من العام الماضي 4 ملايين دولار ، كما صدرت مناطق مختلفة من اربد بقيمة 1.8 مليون دولار ، فيما بلغت قيمة الصادرات حسب اتفاقية الدول العربية نحو 4.6 مليون دولار .

وعزا رئيس غرفة صناعة اربد هاني ابو حسان ، الارتفاع الكبير بقيمة الصادرات مقارنة مع شهر اذار من العام الماضي الى اغلاق معظم القطاعات الانتاجية الصناعية ابان تلك الفترة نتيجة جائحة كورونا قبل أن يتم اعادة فتح القطاعات الصناعية بالتدرج .

وأعرب ابو حسان عن أمله أن يكون ارتفاع الصارات مبشراً لعودة انتاجية القطاعات الصناعية كما كانت قبل الجائحة ما سينعكس ايجاباً على الصناعات الوطنية .

وبين ان ارتفاع الصادرات كان بدرجات متفاوتة والتي يؤمل استمرارها خلال العام الجاري ، ما يتطلب بذل الجهود من قبل القطاعين العام والخاص في سبيل تذليل مختلف الصعوبات التي بات يواجهها التصدير في القطاع الصناعي.

واشار ابو حسان، الى ان قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات الذي شكلت نسبة انتاجه نحو 90.5 % من اجمالي الصادرات ، سجل القيمة الأعلى في حجم التصدير بقيمة زادت عن 82 مليون دولار مقارنة مع ما يزيد عن 37 مليون دولار لذات الفترة من العام الماضي .

وحقق قطاع قطاع الصناعات التموينية والغذائية حجم صادرات بقيمة ثلاثة ملايين دولار ، فيما حقق قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية قيمة صادرات بلغت 2.1 مليون دولار ، كما سجلت صادرات قطاع الصناعات الانشائية 750 الف دولار ، قطاعات الكيماوية ومستحضرات التجميل 880 الف دولار ، والصناعات الهندسية والكهربائية 630 الف دولار ، والبلاستيكية والمطاطية بقيمة نحو 820 الف دولار ، أما قطاع التعبئة والتغليف والكرتون فبلغت قيمة صادراته 429 الف دولار .

وبين ابو حسان ، ان صادرات اربد الى الولايات المتحدة الامريكية شكلت ما نسبته 73.8% من حجم الصادرات ، فيما سجلت الصادرات الى الدول العربية نسبة 6.3 % من اجمالي الصادرات ، مشيراً الى ان الصادرات توزعت على الولايات المتحدة وكندا ودولاً اوروبية وعربية واسيوية .


تابعوا الوقائع على