من هو الأمير فيليب؟

من هو الأمير فيليب؟
الوقائع الإخبارية: رحل عن عالمنا الجمعة، الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث، عن عمر ناهز 100 عام.

فمن هو الأمير فيليب:

ولد الأمير فيليب في 10 حزيران 1921، وكان أميرًا لليونان والدنمارك، حيث كان ترتيبه السادس لتولي حكم اليونان.

وجاء الأمير فيليب من عائلة ملكية قوية؛ فوالده هو أمير اليونان والدنمارك ووالدته الأميرة أليس من باتنبرج، وكان الأمير فيليب هو ابنهما الولد الوحيد وترتيبه الخامس بين شقيقاته.

ورغم مولد الأمير فيليب في اليونان لكنه لا يتحدث لغتها الأصلية، بل يكتفي بفهمها قليلًا، لذلك يقول على نفسه إنه دنماركي.

ويمتلك الأمير فيليب مهارة تعدد اللغات، فهو يتحدث 3 لغات: الإنجليزية والفرنسية والألمانية.

ونُفيت عائلة الأمير فيليب من اليونان في طفولته، بعد أن أجبر عمه الملك قسطنطين على التنازل عن عرشه بسبب الحرب اليونانية التركية، واتُهم الأمير فيليب بالخيانة مما اضطر العائلة بأكملها للهرب.

شباب الأمير فيليب
في البداية عاش الأمير فيليب في باريس، مع خالته الثرية، الأميرة جورج، التي اشتهرت برعايتها لسيجموند فرويد.

وفي وقت لاحق، أُرسل الأمير فيليب إلى بريطانيا، وهناك عاش مع جدته لأمه، الأميرة فيكتوريا، التي ألحقته بمدرسة تشيم، قبل أن ينتقل منها إلى مدرسة في ألمانيا، مملوكة لأبناء عمومته.

معاناة الأمير فيليب

حفُلت حياة الأمير فيليب بالمآسي في شبابه، إذ ماتت شقيقته سيسيل مع أبناء عمه في حادث تحطم طائرة، ثم توفى عمه جورج إيفار ماونتباتن، الماركيز الرابع لميلفورد هيفن، بعدهم بوقت قصير بعد رحلة معاناة مع سرطان النخاع.

تخرج الأمير فيليب في البحرية الملكية البريطانية، بينما تزوجت شقيقاته من أمراء ألمان، وهو الحدث الذي وضع العائلة في مأزق بالنظر إلى تزامن تلك الفترة مع الحرب العالمية ضد هتلر.

خدم الأمير فيليب مع القوات البريطانية في الحرب العالمية الثانية، ضد نسيبه الأمير كريستوف، الذي كان يخدم في القوات الألمانية.

وحصل فيليب على وسام صليب البسالة اليوناني لشجاعته خلال الحرب، وكان حاضرًا في خليج طوكيو من أجل استسلام اليابان في أيلول 1945.

وهناك التقى بالأميرة إليزابيث الثانية عام 1939، عندما طٌلب منه اصطحاب إليزابيث وشقيقتها الأميرة مارجريت لزيارة الكلية البحرية البريطانية.

ولدت قصة حب بين الثنائي كللت بطلب زواج رسمي من الملك عام 1946، عندما كانت إليزابيث في الـ 20 من عمرها، ولكن تأجلت الخطبة حتى أتمت الـ 21، وعقد القران عام 1947.

وأذيع حفل زفافهما على الراديو واستمع إليه 200 مليون شخص، وتعد زيجتهما أطول زيجة في تاريخ العائلة الملكية على الإطلاق.

وأنجبت إليزابيث أبنائها: الأمير تشارلز والأميرة آن، قبل أن تتوج ملكة عام 1953، ونقل الأمير فيليب إليها الخبر شخصيًا.


تابعوا الوقائع على