المالية: تراجع الإيرادات المحلية 728.1 مليون دينار في 2020

{clean_title}
الوقائع الإخبارية: قالت وزارة المالية، إن فترة الإغلاق الاقتصادي الكامل لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد تسبب بتراجع الإيرادات المحلية بمقدار 728.1 مليون دينار.

وأضافت في النشرة المالية لشهر كانون الثاني الماضي، أن الإيرادات المحلية انخفضت خلال عام 2020 بحوالي 727.9 مليون دينار، مقارنة عما كانت عليه في عام 2019.

وأوضحت أن سبب التراجع الرئيسي في الايرادات المحلية يعود إلى فترة الإغلاقات لمواجهة جائحة كورونا والتي تسببت بتراجع الايرادات بمقدار 826.9 مليون دينار خلال شهر آذار وحتى نهاية أيار 2020، ثم بدأت الايرادات المحلية تتحسن في الشهور اللاحقة نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الجائحة الى ان وصلت محصلة الانخفاض إلى 727.9 مليون دينار.

وتابعت أن النفقات العامة ارتفعت خلال عام 2020 حوالي 398.6 مليون دينار لتصل إلى 9211.3 مليون دينار، بالتزامن مع التزام وزارة المالية بإعادة توزيع أولويات الاتفاق دون إبطاء أو تأخير وتأمين التمويل اللازم لأوجه النفقات الأساسية والضرورية، دون المساس بنوعية الخدمات المقدمة للمواطنين وإنفاق ما يلزم على الرعاية الصحية وحماية قوت المواطنين واتخاذ مجموعة من الإجراءات الهادفة الى مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا ودفع عجلة النمو الاقتصادي والتي من أبرزها ضخ السيولة اللازمة في الاقتصاد من خلال تسديد المتأخرات المترتبة على الحكومة لصالح القطاع الخاص.

وبحسب النشرة، فإن وزارة المالية اتجهت للأسواق المالية العالمية من خلال إصدار سندات يوروبوند وبأسعار تنافسية لتمويل جزء من الاحتياجات التمويلية وتخفيض الضغط على السوق المحلي وتوفير السيولة المحلية للقطاع الخاص وعدم مزاحمته في الحصول على التمويل.


تابعوا الوقائع على