يعتبر الأعلى منذ بداية العام... ضبط 928 متسول في إقليم الشمال خلال شهر

{clean_title}
الوقائع الاخبارية:تفاقمت ظاهرة التسول في إقليم الشمال (اربد، عجلون ، جرش والمفرق) وتم ضبط 928 متسول ومتسوله خلال الشهر الماضي بينهم 676 حدث ذكر وفتاة و252 بمنهم بالغين.

وقال رئيس مكتب تنمية كفريوبا والمكلف بمكتب التسول لإقليم الشمال محمد عبد النبي أن ما بين المتسولين 122 حدث من اللاجئين السوريين و20 من البالغين، إضافة إلى وجود 30 شخص من جنسيات مختلفة.

وأكد أن ما نسبته 99% من الأشخاص الذين يتم ضبطهم غير محتاجين، لكنهم اتخذوا التسول مهنة يوميه لكسب اكبر قدر من المال وخصوصا وان ما يتم ضبطهم على الإشارات الضوئية وداخل الأسواق هم مكررين لمهنة التسول.

ولفت إلى أن فرق التسول بالتعاون مع الأمن تقوم بجولات صباحية ومسائية على جميع المناطق، حيث يتم توديع المتسولين البالغين للمركز الأمني ويتم تحويلهم للقضاء، فيما الأحداث يتم الاكتفاء باستدعاء والدة وكتابة تعهد ويتم الإفراج عنه.

وأكد أن غياب مراكز إيواء للأحداث في إقليم الشمال يحول دون اتخاذ أي عقوبة بحقهم، فيما المركز الوحيد المخصص للأحداث في مادبا يعاني من الاكتظاظ ويصعب استيعاب حالات جديدة، مما يتطلب إنشاء مراكز في إقليم الشمال والجنوب.

وقال أن غياب العقوبات المشددة وتعاطف المواطنين مع المتسولين تسبب بزيادة ظاهرة التسول، مما يتطلب تغليظ العقوبات بحق المتسولين .

وأشار عبد النبي إلى أن بعض الأحداث والبالغين يقومون بالبيع على الإشارات الضوئية والأسواق بقصد التسول وهؤلاء يتحايلون على القانون ويتم ضبطهم وإيداعهم للجهات المعنية.
تابعوا الوقائع على