بعد قفزة النفط .. ترجيح رفع أسعار المحروقات بالأردن

{clean_title}
الوقائع الاخبارية : صعدت أسعار النفط خلال التعاملات المبكرة، الأربعاء، قرب أعلى مستوى لها منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2018، بدعم تعافي الطلب، وانحسار التوقعات بعودة قريبة لإمدادات الخام الإيراني.

هذا الارتفاع الكبير على أسعار النفط سينعكس على السوق المحلي في الأردن بارتفاع، وذلك قبيل التسعيرة التي تعلن نهاية كل شهر في المملكة.

وقال الخبير الاقتصادي هاشم عقل، إن التوقعات تشير إلى ارتفاع النفط لـ 80 دولاراً مع ارتفاع الطلب وتخفيف القيود.

وأوضح عقل أن ارتفاع أسعار المشتقات البترولية عالمياً وهو ما ينعكس على السوق المحلي الى تاريخ 2021/6/15 كما يلي:

ارتفع سعر بنزين 90 بنسبة 1.8% تعادل 15 فلسا.

ارتفع بنزين 95 بنسبة 1.2% تعادل 13 فلسا.

ارتفع سعر السولار بنسبة 2.4% تعادل 14 فلسا.

وأشار عقل إلى أن أسعار النفط ارتفعت في بداية الأسبوع وسط تزايد التفاؤل بشأن الطلب، مضيفاً أن أسعار النفط في تحسن إيجابي في يونيو حزيران حيث يتعافى العرض والطلب بسرعة غير متكافئة.

وبين أن تكاليف الشحن ترفع الأسعار بقوة، حيث أدت التكاليف المرتفعة للشحن إلى ارتفاع أسعار السلع في جميع أنحاء العالم، وارتفعت تكاليف الشحن بنسبة 547٪ مقارنة بالمتوسط ​​الموسمي للسنوات الخمس الماضية.

ويرى المستثمرون أن هناك دفعة قوية تجعل سوق النفط تعاني من نقص في المعروض، وأصبحت الرهانات من صناديق التحوط ومديري الأموال أكثر تفاؤلاً، إذ يقول المحللون إن عددًا متزايدًا من المستثمرين يرون أن نقصًا في المعروض يترك العالم يعاني من نقص المعروض من النفط في السنوات المقبلة، وفق عقل.

ويرى المحللون، أن هناك حاجة إلى النفط الصخري الأمريكي؛ لان أوبك + قد لا يكون لديها طاقة فائضة كافية لتلبية السوق العام المقبل، وقد تكون هناك حاجة إلى مزيد من المعروض من الصخر الزيتي في الولايات المتحدة، في حالة بقاء الانتاج الامريكي على الوضع الراهن وعدم نموها العام المقبل.

وختم عقل حديثه، بأنه فقد تنخفض المخزونات العالمية بنحو 400 مليون برميل في عام 2022″، وبعبارة أخرى، لا تبدأ أرصدة السوق في الوصول إلى حالة توازن إلا إذا نما الإنتاج الأمريكي بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا العام المقبل.

تابعوا الوقائع على