كن حذراً .. 5 عبارات لا تقلها لطفلك أبداً

{clean_title}
الوقائع الاخبارية :بعض الأبحاث الحالية تُشير إلى أن الإساءة العاطفية يمكن أن تغيّر من بنية دماغ الطفل، لذلك، على الأهل أن يكونوا أكثر حذراً ووعياً عند التعامل مع الطفل، وفيما يلي أهم العبارات التي لا يجب قولها للطفل أبداً.

وهي كالتالي:

1- توقف عن البكاء الآن:

لو أمرت طفلك في كل مرة أن يكف عن البكاء، قد تعرِّضه أن يواجه صعوبة في التعبير عن مشاعره طوال حياته.

2- تناول الخضروات فهي مفيدة لك:

بدلاً من التركيز على فكرة أنه طعام صحي، حاول التركيز على المذاق والمتعة، أخبرهم كيف يمكن أن يكون البروكلي لذيذاً أو كيف أن البروكلي أشجار صغيرة يمكنهم تناولها مثلما تتناول الديناصورات الأشجار، في نظر الطفل اللذيذ والممتع أهم من الصحي.

3- أنت بدين جداً أو ستصبح بديناً:

من الصحيح ألا يعاني الطفل من زيادة في الوزن لكن إخباره بأنه بدين سيؤذي مشاعره أو يضر باحترامه ونظرته لذاته، مما قد يضغط عليه ويؤدي لبدانة أكثر أو اضطرابات في الأكل، ركز على مذاق الطعام الصحي والفوائد التي تأتي مع فقدان الوزن، بدلاً من انتقاده للحصول على نتائج أفضل، بعبارة أخرى اجعل الأكل الصحي والنشاط البدني ممتعاً، لا تجعل الأمر يتعلق بالمظهر.

4- لا تبكي مثل الأطفال:

عادة ما تقال هذه الجملة لطفل في السابعة أو ربما في العاشرة من العُمر، لكنه مازال طفل إن كنت لا تدرك ذلك، هو بالفعل ليس شخص ناضج وليس من العدل أن تتوقع منه أن يتصرف كالناضج، فإذا كان الطفل يسلك سلوكاً يبدو لك طفولياً، انتبه إلى الصورة الكاملة وحاول تحديد السبب الجذري في البكاء، نعم في بعض الأحيان قد يبكي طفلك وهو في العاشرة كطفل في الثالثة من العمر، قد ينتج ذلك عن كونه خائف أو قلق من شيء ما، بدلاً من انتقاده الذي لن يحقق شيئاً، حاول معرفة ما يزعجه بالضبط.

5- أنا بدين جداً أو أنا مكتئب:

أطفالك يسمعون كل شيء تقوله وعندما يسمعونك تعلّق بهذا النوع من التعليقات السلبية على نفسك فهي تؤثر عليهم أيضاً، أطفالك ينظرون إليك وكأنك الشخص الأكثر روعة في العالم ويريدون أن يكونوا مثلك تمامًا، إذا سمع طفلك انتقادك لجسدك مثلا، فقد يصبح في المستقبل شخص مهتم بشكل مفرط بالوزن والمظهر، خاصة إن كانت فتاة.
تابعوا الوقائع على