نحو 450 ألف دينار قيمة مصالحات وتحصيلات النيابة العامة الجمركية لشهر أيار الماضي

{clean_title}
الوقائع الاخبارية : أفادت وكالة الأنباء الرسمية الاثنين، بأن قيمة المصالحات والتحصيلات في دائرة النيابة العامة الجمركية بعمان، بلغت عن شهر أيار الماضي 454 ألفا و510 دنانير و729 فلسا.

وبحسب بيانات الأمانة العامة في المجلس القضائي، اليوم الاثنين، فإن هذه القيمة توزعت بين مصالحات وتحصيلات في دائرة النيابة العامة الجمركية بعمان، وبلغت 450 ألفا و494 دينارا و 729 فلسا، واجراء مصالحات في دائرة الادعاء العام الجمركي بسلطة منطقة العقبة الاقتصادية بقيمة أربعة آلاف و16 دينارا.

وأشارت الأرقام إلى تحصيل 55 ألفا و 715 دينارا عن الشق الجزائي في القضايا التنفيذية منذ مطلع العام حتى نهاية أيار الماضي.

وبلغت قيمة الدعاوى الجزائية المكتسبة الدرجة القطعية لصالح النيابة العامة الجمركية 9 ملايين دينار و779 ألفا و 122 دينارا عن 92 دعوى جزائية، كما بلغت قيمة الدعاوى الحقوقية المكتسبة الدرجة القطعية لصالح النيابة العامة الجمركية مليونا و542 ألفا و446 دينارا عن 20 دعوى حقوقية خلال الفترة ذاتها.

يشار إلى أن زيادة التحصيلات جاءت بسبب الجهود المشتركة من قبل النيابة العامة الجمركية وكوادر دائرة الجمارك العامة.

وجرى الحاق الاختصاص في التحقيق بقضايا التهرب الضريبي والجمركي بالقضاء النظامي بموجب القانون المعدل رقم 12 لسنة 2019 وحسب المادة 3/4 من قانون تشكيل المحاكم النظامية وبدلالة المادتين 227 من قانون الجمارك و22 من قانون الضريبة.

وجاءت التعديلات التشريعية تنفيذا لتوصيات اللجنة الملكية لتطوير القضاء وتعزيز سيادة القانون بهدف توحيد أعمال النيابة العامة وتأطيرها تحت مظلة النيابة العامة النظامية، ما أدى إلى التوسع باختصاص أعمال النيابة العامة وتطوير أدائها ورفع كفاءة التحصيل.


تابعوا الوقائع على