القواسمي: 40% تراجع الإقبال على الألبسة لموسم العيد

{clean_title}
الوقائع الاخبارية :اكد ممثل قطاع الالبسة في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي ان الاقبال على الالبسة لموسم عيد الاضحى المبارك لهذا العام انخفض بنسبة 40% مقارنة بموسم عيد الاضحى من العام الماضي.

ولفت القواسمي الى ان صرف رواتب الموظفين لم يسعف القطاع بالشكل المطلوب موضحا ان جائحة كورونا انعكست سلبا على مستويات القدرة الشرائية لدى المواطنين الامر الذي دفع بفئة من الاسر بالاحجام عن شراء الالبسة لهذا الموسم.

وبين ان بعض المناطق شهدت اقبالا على الالبسة وخاصة في بعض مناطق عمان الغربية والمراكز التجارية موضحا انه بالمقابل شهدت بعض مناطق عمان الشرقية والمحافظات اقبالا ضعيفا على شراء الالبسة لعيد الاضحى المبارك.

ولفت القواسمي الى ان اليومين الذين سبقا عيد الاضحى شهدت بعض المناطق اقبالا على الالبسة بالتزامن مع صرف الرواتب خاصة في بعض مناطق عمان الغربية والمراكز التجارية لكن كانت دون مستويات اعياد الاضحى للاعوام السابقة.

وقدر القواسمي خلال وقت سابق حجم استيراد الالبسة والاحذية بنحو ٣٥ مليون دينار مبينا أن حجم الاستيراد اقل من الأعوام السابقة

وتوقع انخفاضا في استيراد الالبسة للموسم الشتوي بسبب ارتفاع الأسعار العالمية وأجور الشحن وبين أن القطاع يتأمل فتح القطاعات والمدارس والجامعات الأمر الذي ينعكس على الطلب على الالبسة

وتقدر الأهمية النسبية لنفقات الأسرة الأردنية للملابس بـ 3.93% و1.03% للأحذية، بحجم انفاق على الملابس الرجالية بنحو 95 مليون دينار سنويا، وعلى الملابس النسائية بنحو 120 مليون دينار، وعلى ملابس الأطفال بحوالي 81 مليون دينار، فيما يقدّر حجم الانفاق على الأحذية بنحو 82 مليون دينار، وفقا لمسح دخل ونفقات الأسر في الأردن لعام 2014.

ويضم قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة الذي يشغّل 56 ألف عامل، 11800 منشأة تعمل بمختلف مناطق المملكة، كما يوجد في السوق المحلية 180 علامة تجارية من الألبسة والأحذية تستثمر داخل البلاد.

تابعوا الوقائع على