الإعلان عن التخصصات الراكدة والمطلوبة قريباً

{clean_title}
الوقائع الاخبارية : أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، أنه سيتم خلال الدورة الحالية النظر في التخصصات الراكدة والمشبعة أو المطلوبة، والإعلان عن التخصصات التي سيتم تخفيض القبول فيها قريباً.

وقال خلال مداخلته على التلفزيون الأردني، إن مجلس التعليم التعليم العالي اتخذ قراراً بتنسيب هيئة الاعتماد خلال عملية القبول الموحد للدورة التكميلية الماضية، بتخفيض القبول بنسبة 35 % في أكثر من 300 تخصص من التخصصات الراكدة والمشبعة، حيث كان هناك ايقافاً للعدد من التخصصات نظراً لتجاوزها الطاقة الاستيعابية أو لإخلالها لمعايير الاعتماد، وهذا ما سنشاهده خلال الفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بآلية التقديم للقبول الموحد، أكد الخطيب أنه تم تقييم برمجية تقديم طلب القبول الموحد، حيث تم عكس عملية تقديم الطلب بحيث يتم تعبئته وتخزينه ومن ثم الدفع الإلكتروني.

وأضاف إنه تم رصد إشكالية فنية تتمثل بعدم وصول الرسائل النصية إلى الطلبة خاصة المقيمين خارج المملكة وعليه تم مراجعة هذه الإجراءات والتعديل عليها، بحيث يدخل الطالب إلى برمجية تقديم الطلب باستخدام بيانات هوية الأحوال المدنية ويقوم باختيار طلبه وتعبئته وتخزين طلبه ومن ثم التوجه إلى إحدى قنوات الدفع الالكتروني ويكون رقم الدفع هو الرقم الوطني.

وقال: "نحن حاليا وقبيل الإعلان عن نتائج الثانوية العامة في مرحلة تحديث بيانات الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد وما هي التخصصات المطروحة لعملية القبول، كما ونقوم بأعمال التحديث على البوابة الالكترونية "اختر تخصصك” التي تبين المعلومات عن التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة لسوق العمل”.

تابعوا الوقائع على