وزير التخطيط: نمونا الاقتصادي اقترب من 2%

وزير التخطيط: نمونا الاقتصادي اقترب من 2
الوقائع الاخبارية: قال وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، الأربعاء، إن الأردن غير بعيد عن الوصول إلى نسبة النمو المستهدفة والمقدرة بـ 2%، بعد تسجيل نمو قدره 0.3% خلال الربع الأول من 2020.

وأشار الشريدة خلال حوار للأمم المتحدة بشأن بناء مستقبل أفضل "دعم منعة الشركات والانتعاش الاقتصادي"، إلى تسجيل نسبة انكماش 1.6% العام الماضي.

وخفض صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، توقعاته لنمو الاقتصاد الأردني من 2.5% المتوقعة في المراجعة الأولى إلى 2%، مع إعادة الفتح شبه الكامل المتوقع في الصيف للقطاعات.

وبلغ إنفاق الحكومة ضمن الإجراءات الهادفة إلى الحد من تأثيرات الجائحة 3 مليارات دينار، بنسبة 11 % من الناتج المحلي الإجمالي، مضيفاً "بشهادة الجهات الدولية هذه الإجراءات ساهمت في الحد من الانكماش الاقتصادي ... وكنا نتوقع انكماشا نسبته 3% في 2020".

ولخص الشريدة إجراءات الحكومة في التعامل مع جائحة كورونا بخمسة عناوين رئيسية منها التسهيلات التي قدمت من خلال البنك المركزي لضخ سيولة في الاقتصاد، وقال إن الحكومة تُدرك البرنامج حاول من خلال البنوك التجارية الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة، لكن هناك شريحة أخرى لم تصل للبرنامج وهي المشاريع الصغيرة.

وأشار إلى أن وزارة التخطيط وبالتعاون مع الصندوق العربي تمكنا من ضخ 100 مليون دولار للوصول إلى تلك الفئة من خلال مؤسسات الإقراض المايكروية المنتشرة.

أما العنوان الثاني برنامجي "استدامة وتكافل 3" للمحافظة على أكبر عدد ممكن من الفرص القائمة أو تغطية الفجوة التي نجمت عن خسارة عدد كبير من الأسر لوظائفها في القطاع غير المنظم.

والعنوان الثالث تعزيز شبكة الحماية الاجتماعية وتعزيز الموارد المالية المتاحة لصندوق المعونة الوطنية لتغطية احتياجات الفئات الأقل حظا والفقيرة، وكذلك الإنفاق المباشر على القطاع الصحي.

تابعوا الوقائع على