الملا: نعمل على سرعة وصول الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا

{clean_title}
الوقائع الإخبارية: قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، إنه انطلاقا من دور مصر الدائم تجاه الاشقاء العرب في كافة القضايا وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بتسخير كافة الإمكانيات لمد يد العون للشعب اللبناني الشقيق والتكاتف معه وتضافر الجهود لتجاوز محنة أزمة الطاقة والتحديات التي تواجهها لبنان، تعمل مصر علي سرعة التنسيق لوصول الغاز الطبيعى المصري إلى لبنان عبر الاردن وسوريا حرصا من مصر في التخفيف عن كاهل الشعب اللبناني والمساهمة في دعم لبنان واستقراره.

واكد الملا حرص مصر على دعم هذا التعاون "ادراكا لما يمثله الغاز الطبيعى المصري من اهمية كبيرة لمساندة لبنان وتلبية احتياجات شعبها الكريم."

وأضاف أن الغاز المصري انقطع عن تزويد الجانب اللبناني منذ أكثر من 10 سنوات، مشيرا أنه سيتم مراجعة البنود التعاقدية المتعلقة بتزويد الغاز المصري للبنان.

وأشار إلى أنه خلال الأسابيع القادمة ستتم المراجعات تمهيدا لبدء ضخ الغاز المصري بأسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن الاجتماعات الفنية التي عقدت منذ صباح الأربعاء كانت إيجابية.

وقدم الوزير المصري شكره الجزيل إلى الأردن لاستضافة الاجتماع الرباعي لدراسة إعادة ضخ الغاز المصري إلى لبنان.

يذكر أن خط الغاز العربي تم تنفيذه على ثلاث مراحل، المرحلة الاولى من العريش إلى العقبة بطول (265) كم وقطر (36) بوصة وباستطاعة (10) مليار م3 في السنة وتم البدء بتوريد الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن بموجب هذه المرحلة بتاريخ 27/7/2003.

أما المرحلة الثانية فقد امتدت من العقبة الى منطقة رحاب في شمال الاردن وبطول (393) كم وتم البدء بتزويد الغاز لمحطات توليد الكهرباء في شمال المملكة في شهر شباط 2006، في حين تم استكمال المرحلة الثانية لخط الغاز العربي من رحاب ولغاية الحدود الأردنية السورية بطول (30) كم وقطر (36) بوصة في شهر آذار من عام 2008.

وتم الانتهاء من تنفيذ الجزء الجنوبي من المرحلة الثالثة لخط الغاز العربي داخل الأراضي السورية والممتدة من الحدود الأردنية السورية إلى مدينة حمص بطول 320 كم وقطر (36) بوصة، وتشغيلها في شهر تموز من عام 2008، وتم البدء بتصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن في شهر تشرين ثاني 2009، الى ان توقف في عام 2011.

تابعوا الوقائع على