الدوريات الخارجية توجه نصائح للقيادة خلال المطر

{clean_title}
الوقائع الاخبارية : تعاملت الدوريات الخارجية صباح الجمعة، مع عدد من حوادث انزلاق لمركبات بسبب تساقط الأمطار لأول مرة في هذا الموسم.

وقالت ادارة الدوريات الخارجية إن بدايات فصل الشتاء من كل عام تجلب معها بعض المتاعب للطرقات والمركبات؛ فتزيد احتمالية حدوث حوادث الانزلاقات تحديدًا وبشكلٍ ملحوظ وذلك يعود لعدة أسباب من أهمها ذوبان الزيوت الملتصقة بالشوارع في مياه الأمطار، وأيضًا قد لا تكون الاطارات ملائمةً للسير في طرقاتٍ مبللة، وبرغم هذه الأسباب، إلا أنّه يجب توخي الحذر، والقيام بالإجراءات اللازمة لتفادي مثل هذه الحوادث.

وأكدت أن من الضروري أن يكون سائق المركبة على قدرٍ عالٍ من الوعي والمعرفة بما يتوجبّ عليه فعله في بداية فصل الشتاء وخلال شهوره كلها أيضًا، فيما يأتي عدة نصائح لمنع انزلاق مركبتك ولتقليل نسبة حوادث السير:

يجب فحص واختبار مكابح المركبة باستمرار، وقبل كل رحلة قيادة خصوصًا في مثل هذه الاجوء لا يُشترط فحصها من قبل خبير بشكل يومي، بل يستطيع سائق المركبة عمل اختبار لسلامة المكابح بنفسه قبل انطلاقه، وذلك بعمل فحص توقف مرارًا وتكرارًا في مكان خالٍ من المركبات.

يجب على السائق أن يتجنب الطرق ذات التضاريس الصعبة والخطرة، كما يجب عليه أن يعرف تمامًا سلوك الطقس قبل خروجه أو اختياره للطرق، فالطرق التي تكون أسفل الجبال مثلًا تزداد خطورتها في فصل الشتاء.

يجب أن لا تزيد سرعة المركبة عن الحدّ المسموح به في الطرقات، بل إنّه وفي الظروف الجوية غير المستقرة تنخفض سرعة المركبات دون الحدّ المسموح تجنبًا للإنزلاقات والحوادث، كما يجب على السائق أن يكون حذرًا ومتيقظًا للطريق وللمركبات من حوله.

يجب الحرصّ على تبديل إطارات المركبة الصيفية بأُخرى تتميّز بمعامل إحتكاك عالٍ وفرزاتٍ عميقةٍ وواضحة، فهي بذلك تكون ملائمة للسير في الطرقات في فصل الشتاء.

يُفضّل تجنب أو الابتعاد عن المركبات الكبيرة والثقيلة عند القيادة في أجواء غير مستقرّة، لأنّه من الصعب على هذه المركبات التوقف بمسافة قصيرة في حال حدوث انزلاق او أي طارئ، وبالتالي احتمالية حدوث حوادث مع هذا النوع من المركبات كبيرة.

يجب أن لا يقوم سائق المركبة بإرباك قيادته وبالتالي زيادة احتمالية فقدانه للسيطرة، وذلك غالبًا ما يكون بسبب إعطائه عدة اوامر للمركبة في نفس الوقت، كأن ينعطف بالسيارة خلال تزويده للمحرك بالوقود، وهذه فرصة كبيرة لحدوث إنزلاق.


تابعوا الوقائع على