فاوتشي: لقاح جونسون يحتاج جرعة معززة

فاوتشي: لقاح جونسون يحتاج جرعة معززة
الوقائع الاخبارية: قال كبير خبراء الأوبئة في الولايات المتحدة، الطبيب، أنتوني فاوتشي، الأحد، إنه يعتقد "أن جرعات لقاح جونسون أند جونسون يجب أن تكون بجرعتين، حيث يجب تعزيز الجرعة الأولى بجرعة ثانية".

وأضاف كبير مستشاري البيت الأبيض في حديث لشبكة "أيه بي سي"، أن القرار اتخذ بالإجماع من قبل لجنة استشارية في إدارة الغذاء والدواء.

وأوصت اللجنة جميع متلقي جونسون أند جونسون الذين يبلغون من العمر 18 عما فأكثر، بالحصول على جرعة إضافية في أقرب وقت ممكن، على أن تكون بعد شهرين من الجرعة الأولى.

وأوضح فاوتشي أن الحاصلين على لقاحات جونسون أند جونسون عليهم الشعور بـ"الرضا" من هذا القرار، مشيرا إلى أن البيانات تدعم البدء بجرعة ثانية معززة للحاصلين على هذا اللقاح.

وأشار إلى أنه ما زال البت في هذا الأمر بيد المنظمين الفيدراليين، الذين غالبا ما يتبعون توصية اللجنة.

وأكد فاوتشي أهمية الحصول على الجرعة المعززة، خاصة وأن مستوى الأجسام المضادة في الجسم بعدها تصبح أعلى بكثير من أي وقت مضى.

ولم ينف فاوتشي من أن الجرعات المعززة سواء كانت جونسون أند جونسون أو موديرنا أو حتى فايزر، قد يبقي خطر محدود بإصابة عضلة القلب بالتهاب عند الشباب.

وقال إن هذا الأمر سيكون متغيرا بحسب كل شخص.

وتسبب فيروس كورونا بوفاة نحو 4.9 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس.

وتأكدت إصابة 240 مليون شخصا على الأقل بالفيروس منذ ظهوره.

وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات بأكثر من 724 ألف شخص والإصابات 45 مليون شخصا، وفق أرقام جامعة جونز هوبكنز.
تابعوا الوقائع على